تيزنيت…الرعاة الرحل يشعلون فتيل الصراع بالجماعة الترابية سيدي بوعبدالي أمام أعين السلطات

الوطن الأن22 مايو 2022آخر تحديث :
تيزنيت...الرعاة الرحل يشعلون فتيل الصراع بالجماعة الترابية سيدي بوعبدالي أمام أعين السلطات
تيزنيت...الرعاة الرحل يشعلون فتيل الصراع بالجماعة الترابية سيدي بوعبدالي أمام أعين السلطات

أصدرت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بسيدي بوعبدالي بيانا بشأن اعتداءات الرعاة الرحل والذي جاء فيه :

على إثر ما شهدته العديد من دواوير ومداشر جماعة سيدي بوعبدللي من توافد قوافل قطعان الرعاة الرحل بأعداد من رؤوس الإبل والأغنام والماعز لا تعد ولا تحصى، والتي استباحت بلا رقيب ولا حسيب أملاك ومزارع الساكنة، وعاثت فسادا في الأرض والانسان والمجال، واعتدت على شجر الأركان، مصدر عيش الساكنة ورمز ثاقفتها وصمودها، خلال فترة إنتاجه وإثماره، مخترقين بذلك قرار منع جني وجمع ثمار الأركان والرعي بجميع أنواعه بالمناطق الغابوية والصادر عن السلطات الاقليمية والمستمر الى غاية نهاية شهر غشت من السنة الجارية، فضلا عن استنزافهم لمخزون المنطقة من المياه الصالحة للشرب في الابار و”المطفيات” تاركة الساكنة تواجه مصيرها مع أزمة الجفاف التي ضربت المنطقة،
ولم تعد هذه المجموعات تعير اهتماما ولا حرمة للأعراف والقوانين والمساطر الجاري بها العمل، كما لا تلقي بالا لقرارات السلطات ولا لمؤسسة القضاء، بل تجاوزت السطو على مقدرات المنطقة ومصدر عيش الساكنة ومواردها الطبيعية الى الاعتداء المادي على الساكنة الذين حاولوا حماية ممتلكاتهم ومزارعهم، فهجموا على الرجال وروعوا النساء والأطفال الذين لم يعودوا يقوون على الذهاب الى المدارس الا تحت الحماية والمراقبة.
وأمام هذه التجاوزات الخطيرة، والتي لم تجد رادعا يصدها، وأمام النداءات المتكررة من الساكنة المتضررة لحمايتها وحماية ممتلكاتها من بطش هؤلاء الرحل، فإننا في الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بجماعة سيدي بوعبدللي، نعلن للرأي العام ما يلي:
1- استنكارنا للتجاوزات الخطيرة لهؤلاء الرحل في حق الساكنة وفي حق أملاكها ومواردها الطبيعية واستقرارها وأمنها، ومساندتنا لجميع المتضررين في كل الخطوات والقرارات التي يرونها مناسبة للتصدي والدفاع عن أراضي الساكنة وممتلكاتهم ومواردهم الطبيعية .
2- مطالبتنا السلطات الاقليمية والنيابة العامة باتخاذ الاجراءات القانونية لحماية الساكنة من الاعتداءات التي يتعرضون لها من طرف الرعاة الرحل وقطعانهم.
3- دعوة السلطات المحلية الى ايقاف تجاوزات الرحل وذلك بتفعيل سلطة الصفة الضبطية حماية للساكنة وضبطا للمخالفات والاعتداءات التي تتعرض لها مع تحريك مساطر المتابعات في حق المعتدين وفقا للقوانين الجاري بها العمل.
4- مطالبة جميع الجهات ومؤسسات الدولة بإقليم تيزنيت الى تحمل مسؤولياتها الأخلاقية و السياسية و التاريخية ، كل من موقعه وصفته، في حماية السكان من هجمات و عنف الرعاة الرحل ، الذين يهددون أمنهم و ممتلكاتهم و محاصيلهم الزراعية و ثرواتهم.
5- دعوتنا المجلس الجماعي لجماعة سيدي بوعبدللي إلى عقد دورة استثنائية واستعجالية لمناقشة معضلة الرعي الجائر، واتخاذ قرارات جريئة لحماية الساكنة والترافع من أجل حقوقها.
6- دعوة الوزارة الوصية والسلطات الاقليمية وجميع الجهات المسؤولة إلى الإسراع بالتطبيق الفعلي و الفوري للقانون رقم 113.13 المُتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة و تدبير المجالات الرعوية و المراعي الغابوية.
7- دعوة جميع الفعاليات المدنية والسياسية بتراب جماعة سيدي بوعبدللي الى تنسيق الجهود وتكثيفه وسلك جميع السبل القانونية المتاحة لصد اعتداءات وتجاوزات الرحل وحماية الساكنة وأملاكها ومواردها وأمنها واستقرارها.

إمضاء الكاتب المحلي:

لحسن اجيخي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة