الرئيس الفرنسي الأسبق ساركوزي يصفع النظام الجزائري، ويحذير ايمانويل ماكرون

الوطن الأن17 أغسطس 2023آخر تحديث :
الرئيس الفرنسي الأسبق ساركوزي يصفع النظام الجزائري، ويحذير ايمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي الأسبق ساركوزي يصفع النظام الجزائري، ويحذير ايمانويل ماكرون

أكد الرئيس الفرنسي الأسبق “نيكولا ساركوزي”، أمس الأربعاء، عبر حوار خص به صحيفة “لوفيغارو”، بمناسبة صدور كتابه الجديد “زمن المعارك” عن دار فايار للنشر، أن دعمه للرئيس “ماكرون” خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، لا يعني بحال أنه متفق معه في كل ما يقوم به.
وفي هذا الصدد، قال الرئيس الفرنسي الأسبق: “لا يمكننا بناء صداقة مصطنعة مع قادة جزائريين يستخدمون فرنسا بشكل منهجي ككبش فداء لتبرير إخفاقاتهم وافتقارهم للشرعية”.
كما شدد ذات المتحدث على أن قادة الجزائر، في أمسّ الحاجة لتحويل الانتباه عن الفشل الذي أغرقوا فيه بلدهم من خلال تحميل فرنسا بانتظام كلّ الشرور”.
وكانت وسائل إعلام فرنسية قد أكدت أن “ماكرون” يسعى حاليا إلى تحقيق تقارب مع الجزائر على شكل مصالحة تاريخية، حيث كان من المقرّر أن تتحقّق في الربيع عبر زيارة للرئيس الجزائري “عبد المجيد تبّون” إلى باريس، غير أنه وإلى حدود اليوم، لم يتم تحديد موعد رسمي لها، الأمر الذي يؤكد استمرار حالة التوتر بين باريس والجزائر.
وفي سياق متصل، أعرب “ساركوزي” عن قلقه من تأثير هذه الجهود تجاه الجزائر، على علاقة فرنسا مع المغرب، التي تمرّ أيضًا بمشاكل وصعوبات كبيرة، حيث قال في هذا الصدد: “هذا التوجّه يُبعدنا عن المغرب، نحن نجازف بخسارة كلّ شيء، فلا نحن كسبنا ثقة الجزائر، ولا حافظنا على ثقة المغرب”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة