بنموسى يستقبل المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين

رشيد حموش28 أكتوبر 2023آخر تحديث :
بنموسى يستقبل المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين

أفاد المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، أن رئيسه محمد الدرويش، عقد لقاء مع شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة، بحضور رئيس ديوان الوزير.

وأوضح بلاغ للمرصد المذكور أنه خلال هذا اللقاء ذكر رئيس المرصد بالأدوار المدنية و الأهداف التي يشتغل من أجلها المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين في تجربة أولى في تاريخ المغرب التربوي باعتباره جمعيةً خاضعةً لظهير الحريات العامة مهتمةً بقضايا التربية و التكوين من الأولي إلى العالي.

من جهته، يضيف البلاغ، عبر وزير التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة عن ثقته في العمل المدني و عن ايمانه بالأدوار التي يمكن للجمعيات الجادة القيام به في علاقاتها مع أسرة التربية و التكوين و مع مكونات المجتمع المغربي.

أصحاب البلاغ عبروا عن تفهم المرصد للحركات الاحتجاجية لأسرة التربية و التكوين، مؤكدين قناعتهم بأن النظام الأساسي الجديد لا يستجيب لكل فئات المنظومة.
بإيجاب استجابة الوزارة لمجموعة من المطالب من مثل ملف خارج السلم لأساتذة الابتدائي و الإعدادي و ملف دكاترة القطاع و الترقي بالشهادات العليا و غير، ومنبهين إلى الانعكاسات السلبية على زمن التعلمات على ما يقارب 8 مليون تلميذ و تلميذة بسبب تزايد حالات التوثر و الاحتقان بين أسرة التربية و التكوين ( أساتذةً و إداريين).

كما أشادوا بما اعتبروه “التفاعل السريع لوزير التربية الوطنية مع مطالب النقابات التعليمية خلال سنتين من الحوار و يأسفون لما انتهت إليه أوضاع المنظومة” .

المرصد المذكور جدد نداءه لكل الفاعلين التربويين و الإداريين و مكونات المجتمع النقابي و السياسي و المدني من أجل الانخراط الجاد و الفعال في مسألة ضمان الحق في التمدرس لكل بنات و أبناء الوطن ، في جو يوفر شروط السلامة و جودة التعلم و تكافؤ الفرص”، داعيا “رئيس الحكومة و وزراء التربية الوطنية و المالية إلى الزيادة في أجور أسرة التربية و التكوين”.
كما دعا وزير التربية الوطنية إلى العمل على الإشراك الفعلي للنقابات التعليمية الخمس في عمليات إعداد ثلاثة مراسيم و 20 قراراً من مقتضيات النظام الأساسي مع الاتفاق الصريح على تقييم مرحلي لتفعيله دون أن يتعدى ذلك بضعة أشهر.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة