شغيلة قطاع الماء تعلن خوض إضراب عن العمل أيام 13 و 14 و 15 دجنبر، مع وقفة احتجاجية أمام المديرية الجهوية بأكادير

الوطن الأن12 ديسمبر 2023آخر تحديث :
شغيلة قطاع الماء تعلن خوض إضراب عن العمل أيام 13 و 14 و 15 دجنبر، مع وقفة احتجاجية أمام المديرية الجهوية بأكادير
شغيلة قطاع الماء تعلن خوض إضراب عن العمل أيام 13 و 14 و 15 دجنبر، مع وقفة احتجاجية أمام المديرية الجهوية بأكادير

حسب بلاغ لخمس نقابات بقطاع الماء بجهة سوس ماسة ، شغيلة قطاع الماء تعلن خوض إضراب عن العمل أيام 13 و 14 و 15 دجنبر، مع وقفة احتجاجية أمام المديرية الجهوية بأكادير يوم الخميس 14 دجنبر 2023 وهذا ماجاء في بيان النقابات :
استحضارا للظرفية التي يعيشها قطاع الماء للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على الصعيد الوطني عامة و ما تعيشه المديرية الجنوبية (أكادير-سوس-ماسة) والمديريات الإقليمية والمراكز التابعة لها على وجه الخصوص ، انعقد اجتماعين ؛الأول حضوري يوم الثلاثاء 5 دجنبر 2023 بأكادير و الثاني عن بعد يوم الجمعة 8 من نفس الشهر ونفس السنة، ، حضرهما ممثلون عن خمس نقابات بقطاع الماء بجهة سوس ماسة (الاتحاد المغربي للشغل ،الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الكونفدرالية العامة للشغل ) لتأسيس تنسيق نقابي جهوي هدفه توحيد الأهداف والرؤى والمواقف والنضال بخصوص الشركات الجهوية المتعددة الخدمات التي تسارع الدولة الخطى لتنزيلها وخاصة بجهة سوس ماسة التي تعتبر من الجهات الأربع التي يستهدفها التنزيل في مرحلته الأولى.
وبعد نقاش مستفيض جاد ومسؤول بخصوص التنسيق النقابي وحدوده والياته والتزامات مجموع مكوناته، وبلورة تصوراته ومواقفه وتنزيلها، وكانت مخرجات الاجتماعين كالآتي:
• الموافقة على التنسيق النقابي الجهوي وتثمين الدعوة لذلك باعتباره ضرورة ملحة في ظل هذه الظرفية التي تقتضي الاتحاد وتشكيل جبهة قوية وتوحيد المواقف والنضالات للحفاظ على حقوق ومكتسبات المستخدمين والمكتب على حد سواء.
• الرفض التام والمطلق والقاطع لنقل مستخدمي ومستخدمات قطاع الماء بالمكتب قسرا إلى الشركات الجهوية ودعوتهم إلى عدم الالتحاق بهذه الأخيرة.
• التأكيد على ضرورة الحفاظ على عمومية القطاع وعدم المساس بها، وما لذلك من انعكاسات على حقوق ومكتسبات المستخدمين وتداعيات خطيرة على القدرة الشرائية للمواطنين.
• التزام كل مكونات التنسيق بمخرجات اجتماعات التنسيق على كافة الأصعدة، والالتزام بجعل التنسيق هو المحاور والمخاطب الوحيد مع كل الجهات المسؤولة عن هذا الملف ويمنع ذلك على أي مكون من التنسيق على انفراد.
• وضع ميثاق للتنسيق النقابي الجهوي، تتحدد ارضيته من خلال الرؤى والأهداف والمواقف المبني عليها، واعداد ملف مطلبي مشترك يضم نقط وطنية وجهوية.
• التواصل مع الاتحادات الجهوية والمحلية لجميع النقابات من أجل التعبئة وكذا دعوتها للدعم والمساندة.
• دعوة كافة النقابات الفاعلة بقطاع الماء مركزيا ووطنيا للتنسيق الفعلي لمواجهة تنزيل الشركات الجهوية وللحفاظ على حقوق ومكتسبات المستخدمين، من خلال تنسيق وحدوي و تشكيل جبهة منيعة و تكتل قوي بعيدا كل البعد عن الحسابات النقابية و الأيدولوجية الضيقة.
• تسطير برنامج نضالي جهوي على الشكل التالي:
– تنظيم إضراب عن العمل لمدة يومين كل أسبوع (الأربعاء والخميس) ، وتصبح 3 أيام تتوسطها وقفة في كل 15 يوم (الأربعاء والخميس والجمعة) مرة أمام المديرية الجهوية ومرة أمام ولاية أكادير.
– إضراب عن العمل أيام 13 و 14 و 15 دجنبر، مع وقفة احتجاجية أمام المديرية الجهوية بأكادير يوم 14 دجنبر من الساعة العاشرة و نصف صباحا إلى الساعة الواحدة زوالا (10:30 إلى 13:00).

وفي الأخير ندعو كافة المستخدمات والمستخدمين إلى توخي أعلى درجة اليقظة والالتحام ورص الصفوف والانخراط والمشاركة في هذه الأشكال النضالية المعلن عنها وتلك التي سيعلن عنها لاحقا، وكذا إلى الاستنفار والتعبئة الشاملة وراء التنسيق النقابي الجهوي لقطاع الماء بجهة سوس ماسة والوقوف إلى جنبه وهو يواجه ويناضل بخصوص ملف الشركات الجهوية والالتفاف المستمر حول هذا التنسيق الجهوي لتحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة وصون مكتسباتنا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة