افتتاح الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا في وجه العموم

رشيد حموش31 يناير 2024آخر تحديث :
افتتاح الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا في وجه العموم

تخليدا للاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974 ، اقدمت شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة بالإعلان عن فتح الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا في وجه العموم، بداية من 03 فبراير الماضي ،

بعد ان تم إعادة تأهيل وترميم القصبة مند يونيو 2020،وذلك في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020-2024، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بتاريخ 4 فبراير 2020.
هذا وقد فتحت الفضاءات الخارجية للموقع في وجه العموم، في يوليوز 2022. بينما تم تأجيل فتح داخل القصبة، الذي كان مقررا شهر شتنبر الجاري لإفساح المجال لترميم السور الغربية التي تضررت جزئيًا جراء زلزال 8 سبتمبر 2023.
وتتيح زيارة الفضاء الداخلي للقصبة التعرف، في حوالي خمسين دقيقة، على تاريخ هذا الموقع الرمزي لمدينة أكادير ،خصوصا وجهة سوس ماسة عموما، وذلك من خلال سلك شبكة مرتفعة من الممرات الخشبية التي تتبع المسارات الأصلية لأزقة القلعة في بداية القرن العشرين.
إضافة إلى اللوحات التشويرية الإعلامية حول تاريخ قصبة أكادير أوفلا، وضع رهن إشارة الزوار أجهزة للجولات الصوتية بخمس لغات (العربية، الامازيغية ، والإنكليزية، والإسبانية، والفرنسية). تمكن هذه الأجهزة من استكشاف القصبة والإستماع إلى الشهادات المتعلقة بكل فصل من فصول تاريخ القلعة.
يذكر ،أن هذه الخدمة متوفرة عبر تطبيق الهاتف المحمول.
ويمكن الوصول إلى القصبة، انطلاقا من أكادير، عبر النقل السياحي أو التلفريك أو الحافلة أو سيارة أجرة أو مشيا لمسافة 2.8 كيلومتر.
تذاكر الولوج وخدمات الوساطة/الجهاز الصوتي متاحة في مكتب الإستقبال والتذاكر، أو عبر المنصات المعلوماتية التفاعلية بعين المكان أو عن طريق الإنترنت على الموقع الإلكتروني للقصبة.

متابعة/محمد بوسعيد

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة