أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، اليوم الاثنين 19 أبريل 2021 ، عن مواعيد إجراء الامتحانات المدرسية الإشهادية الخاصة بالثانوي التأهيلي والإعدادي والابتدائي برسم دورة 2021.
وكشفت الوزارة في بلاغ لها، أنه نظرا للوضعية الاستثنائية التي تعرفها منظومتنا التربوية، منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي والناتجة عن اتخاذ تدابير تربوية واحترازية للوقاية من تفشي جائحة كوفيد – 19، وذلك حفاظا على صحة وسلامة التلميذات والتلاميذ والأطر التربوية والإدارية، فإن الامتحانات المدرسية الإشهادية الخاصة بالأسلاك التعليمية الثلاثة (الثانوي التأهيلي والإعدادي والابتدائي) برسم دورة 2021 ستجرى في المواعد التالية:

– الأولى بكالوريا الامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار يومي 27 و28 ماي 2021.
– الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا الخاص بالمترشحين الممدرسين، القطب العلمي والتقني والمهني31 ماي و01 يونيو 2021.
– الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا الخاص بالمترشحين الممدرسين قطب الآداب والتعليم الأصيل03 و04 يونيو 2021.
– الثانية بكالوريا الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا للقطب العلمي والتقني والمهني8 و9 و10 يونيو 2021.
– الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا لقطب الآداب والتعليم الأصيل يومي11و12 يونيو 2021.
– الثالث إعدادي الامتحان الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي يومي 18 و19 يونيو 2021.
– السادس ابتدائي الامتحان الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية22 يونيو 2021.
كما أكدت الوزارة، أن مواعد هذه الامتحانات، تظل قابلة للتغيير حسب تطور الوضعية الوبائية ببلادنا، كما ستخضع ظروف إجرائها للتدابير التي ستعتمدها السلطات المختصة في الأسابيع والشهور القادمة.
وكشفت الوزارة، أنه تقرر اعتماد أطر مرجعية محينة في إعداد مواضيع، كل من الامتحان الإقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية والامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي والامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا الخاص بالمترشحين الممدرسين والامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، وذلك استنادا إلى ما تم تنفيذه من المقررات الدراسية للمواد المعنية بهذه الامتحانات.
وأضافت وزارة التربية الوطنية، أنها ستعمل على إصدارها في غضون الأسبوع الأول من شهر ماي، ويمكن الاطلاع عليها حينئذ عبر البوابة الرسمية للوزارة www.men.gov.ma، وكذا عبر جميع الوسائط المعتمدة في هذا المجال.
إلى ذلك، أكدت الوزارة، أن الدراسة ستستمر إلى نهاية الموسم الدراسي، حرصا على إتمام المقررات الدراسية واكتساب كافة التلاميذ للتعلمات الضرورية لمواصلة مسارهم الدراسي في أحسن الظروف، كما سيتم تنظيم حصص مكثفة للدعم التربوي من أجل مواكبة المترشحات والمترشحين في التحضير الجيد لهذه الامتحانات الاشهادية.