جدري القرود يصل رواندا: السلطات تفرض إجراءات وقائية

رشيد حموش17 أغسطس 2024آخر تحديث :
جدري القرود يصل رواندا: السلطات تفرض إجراءات وقائية

أعلنت وزارة الصحة الرواندية عن رصد أربع حالات مؤكدة للإصابة بجدري القردة منذ 27 يوليوز الماضي، مؤكدة عزمها تشديد المراقبة الوبائية عبر الحدود.

وأوضحت الوزارة، في بيان نشرته على صفحتها على منصة (إكس)، أن جميع هذه الحالات مرتبطة بالسفر الدولي، مبرزة أن مصابين اثنين (من أصل أربع مصابين) تعافيا بشكل كامل وغادرا المستشفى.

وأشارت الوزارة إلى أنها تواصل، بشراكة مع مركز رواندا البيوطبي وباقي المنظمات ذات الصلة، عملية التتبع الشامل للمخالطين وتنفيذ الإجراءات الكفيلة بالحد من أي انتشار محتمل للفيروس.

كما أكدت على ضرورة تعزيز المراقبة الوبائية عبر الحدود، مشيرة إلى وضع بروتوكولات فحص معززة عند نقاط الدخول لتحديد الحالات المشتبه بها والتكفل بها على الفور.

في ضوء هذه التطورات، حثت الوزارة الساكنة على اتباع التدابير الوقائية الأساسية وإبلاغ السلطات الصحية في حال ظهور أية أعراض للإصابة بهذا الفيروس.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت، الأربعاء، أن انتشار جدري القردة في إفريقيا بات يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وبحسب المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها فقد سجلت إفريقيا نحو 38465 حالة إصابة بجدري القردة و1456 حالة وفاة بسبب هذا الوباء منذ يناير 2022.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة