صورة: منظمة عالمية تفضح الفساد في الدول العربية

الوطن الأن28 يناير 2016آخر تحديث :
صورة: منظمة عالمية تفضح الفساد في الدول العربية

يعيش أكثر من 6 مليارات نسمة في دول يتفشى فيها الفساد بشكل أو آخر، ومن بينها العديد من البلدان العربية، إذ احتلت المغرب مناصفة مع كل من الجزائر ومصر في الرتبة الـ 88 عالميا، بحسب ما ذكرت منظمة الشفافية العالمية في أحدث تقرير لها.

وحسب المصدر ذاته فإنه لوحظ أن الدول التي تنتشر فيها النزاعات والاضطرابات والدكتاتوريات هي من بين أكثر الدول فسادا، وأقلها أمنا أيضا.

وحلت دول عربية عدة بين الدول الأكثر فسادا والأقل أمنا، فجاءت الصومال في المركز الأخير من حيث الشفافية، أي أنها أكثر الدول فسادا، واحتلت المركز 167 متساوية في ذلك مع كوريا الشمالية، وفي المركز قبل الأخير، جاءت أفغانستان واحتلت المركز 166، بينما احتلت السودان المركز 165، وسبقتها مباشرة دولة جنوب السودان، الدولة المستقلة المعلنة حديثا واحتلت المركز 163، متساوية مع أنغولا.

في حين جاءت مباشرة ليبيا والعراق اللتان تعانيان نزاعات متعددة، بوجود كل من تنظيم داعش والفصائل المسلحة، واحتلتا المركز 161، في حين حلت اليمن وسوريا، وهما تعانيان من مشكلات أمنية واقتتال داخلي، واحتلتا المركز 154 بين الدول الأكثر فسادا.

واحتل المغرب في معدل الفساد، وفق التقرير المذكور، مناصفة مع كل من مصر والجزائر المركز8، وهم من البلدان التي جاءت في الترتيب ما دون المائة.

أما الدول الأكثر شفافية وتكاد تخلو من الفساد، فهي الدنمارك التي حلت أولا، وتبعتها فنلندا في المركز الثاني والسويد ثالثة، ثم نيوزيلندا في المركز الرابع، وهولندا خامسة والنرويج سادسة، وتلتها سويسرا وسنغافورة وكندا وألمانيا على الترتيب.

FILE-20160127-13263PCSUYFM2Z55

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة