بيان صحفي وزارة التعليم العالي في حكومة الشباب الموازية تعلن فتح باب الترشيح للمسابقة الوطنية للنوادي الجامعية و تنصح الداودي باستراتيجية شاملة وبعيدة المدى‎

الوطن الأن23 يناير 2014آخر تحديث :
بيان صحفي  وزارة التعليم العالي في حكومة الشباب الموازية تعلن فتح باب الترشيح للمسابقة الوطنية للنوادي الجامعية و تنصح الداودي باستراتيجية شاملة وبعيدة المدى‎

بيان
حكومة الشباب الموازية
وزارة  التعليم العالي

       تريد وزارة التعليم العالي في حكومة الشباب الموازية، أن تعبر عن مدى قلقها بشأن وضعية القطاع، و بشأن وضعية الطالب المغربي الذي لا يزال يشكل الحلقة الأضعف في هذه المنظومة. كما أننا نذكر على أنه لا وجود لإصلاح عميق وجاد دون وجود رؤية شاملة و بعيدة المدى، تضع مصلحة الطالب فوق كل شيء، و تأخذ بعين الاعتبار تغيرات سوق الشغل و تقلبات الوضعية الاقتصادية العالمية. و لذلك فإننا ندعو السيد الوزير أن ينتقل من التدبير الإداري المحدود إلى التسيير المؤسساتي المستدام و الطويل المدى، و ذلك عبر خلق إستراتيجية واضحة المعالم ترتكز على ما يلي :

  • §        إطلاق الحوار الوطني للطلبة؛
  • §        تشجيع التكوين التطبيقي عن طريق العمل الجمعوي الجامعي؛
  • §        تطوير العرض التربوي وفق مقاربة كيفية تتوافق مع متطلبات سوق الشغل؛
  • §        إعادة النظر في توزيع الأساتذة الجامعيين على مختلف الجامعات؛
  • §        تنمية القطاع في الأقاليم الجنوبية؛
  • §        تقوية آليات الرقابة على الوسط الجامعي و العمل على احترام دفتر الضوابط البيداغوجية.

 

إن حكومة الشباب الموازية لا تكتفي بإعطاء رأيها، بل إنها شرعت في إعداد مشاريع عملية تعكس تصورها للقطاع و تعبر عن إرادتها في تقديم قيمة مضافة.

في هذا الاتجاه ، فإن وزارة التعليم العالي في حكومة الشباب الموازية تعلن عن إطلاق المسابقة الوطنية للنوادي الجامعية ، و هي المسابقة الأولى من نوعها ، و التي تهدف إلى إعطاء دينامية جديدة للعمل الجمعوي الجامعي، و تشجيع المبادرات الطلابية، و ذلك باعتبار أن التكوين الأكاديمي لا بد أن يصاحبه تكوين عملي يمكن الطالب من الاحتكاك بالجانب التطبيقي و هو في قلب مسيرته الجامعية. هذه المسابقة ستعرف مشاركة النوادي الجامعية التي تنشط في مختلف المجالات ( الثقافية،المهنية،الاجتماعية) ، و سيتم تنقيطها على مدى حركيتها وفق تقييم مستمر سيدوم طيلة ما تبقى من السنة الجامعية الحالية.

و للإشارة، فإن وزارة التعليم العالي في حكومة الشباب الموازية في طور التفاوض مع القطاع الخاص لإطلاق حملة وطنية للتوجيه الجامعي في مختلف القرى و المدن المغربية.

 

منتدى الشباب المغربي

صلاح الدين عبقري
حكومة الشباب الموازية

وزارة التعليم العالي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة