تافراوت:شكايات الطلبة وحاملي الشواهد من وضع التمبر على وثائقهم المدرسية

الوطن الأن12 يوليو 2018آخر تحديث :
تافراوت:شكايات الطلبة وحاملي الشواهد من وضع التمبر على وثائقهم المدرسية

اشتكى عدد من التلاميذ و الطلبة وحاملي الشواهد لما أسموه  تصرفات لا مسؤولة من طرف بعض الجماعات بتافراوت ، يطالبهم موظفوها بشراء التنبر بشكل إجباري لوضعه على الوثائق المطلوب تصحيح الإمضاء بها .
فالكثير من الطلبة يرسلون ملفات الماستر الآن و يستعدون لجميع المباريات المهنية و الكثير من التلاميذ يستعدون للتسجيل بالجامعات ، يستدعي ذلك المصادقة على الشهادات والوثائق المتحصل عليها ،
وهناك مجالس جماعية بدائرة تافراوت  تطالب الموظفين بوضع التنبر على هاته الشهادات المدرسية ، وهذا خرق للقانون أو خطفة بتعبير آخر حسب راي المشتكين .

وارجع  الطلبة و التلاميذ رفضهم  لأداء واجب التنبر لظروفهم وحالتهم المادية اظافة الى ان هناك قانونا يحميهم حسب تصريحاتهم.

وهذا هو  نص القانون :
قانون المدونة العامة للضرائب في المادة 250 – الإعفاءات- : تعفى من واجبات التنبر العقود و الوثائق و المحررات التالية :
-4 – الشهادات الدراسية و جميع الوثائق أو المحررات المعدة للحصول على شهادة أو دبلوم من أي درجة كان…

في حين صرح احد الموظفين المكلفين بتصحيح الإمضاء بإحدى الجماعات الترابية بتافراوت  ان ما جاء به القانون المغربي والذي ينص بإعفاء واجب التنبر طبقا للفقرة الرابعة من المادة 250 من مدونة الضرائب لا تتعلق بإعفاء الطلبة والتلاميذ من واجبات الرسوم المحلية والمداخل الجماعية «vignettes »فهي  تشمل فقط اعفاء من واجب التنبر الخاص بالدولة  “Timbre de quittance”  وانا بعض رؤساء الجماعات يتعاطفون فقط  مع الطلبة في هذا الجانب .

ومن جهة أخرى وجه مسؤول تربوي بتافراوت رسالة إلى جمعيات المجتمع المدني بتافراوت  وعلى رأسها  جمعية دار تافراوت  التي سابق لها ان أشرفت على  برنامج :”نحو طريق آمن للباكلوريا “للتدخل لمواكبة الطلبة والتلاميذ لتجاوز مثل هذه الاكراهات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة