تافراوت:اختتام الأيام الثقافية لجمعية شباب ايت مار بتهالة

الوطن الأن3 سبتمبر 2018آخر تحديث :
تافراوت:اختتام الأيام الثقافية لجمعية شباب ايت مار بتهالة

 

في اجواء عيد الاضحى المبارك  نظمت جمعية شباب ايت مار للتنمية و التعاون ايامها الثقافية و الفنية و الرياضية و البيئية السنوية في دورتها الرابعة من 21 الى 26 غشت 2018 و التي عرفت تنوعا في الأنشطة المبرمجة لهذ السنة حيث تم تنظيم و لاول مرة دوري في كرة القدم حمل اسم المرحوم امحمد بوهضار أحد مؤسسي و مدرب فريق امحاض تهالة في أواخر الستينيات القرن الماضي , و عرف مشاركة 6 فرق على صعيد قبيلة تهالة اغشان , جرت اطوار هذا الدوري بمركز جماعة اريغ  نتهالة و مر في أجواء كلها روح رياضية حيث تمكن فريق لمساوس من الفوز بالنسخة الأولى لهذا الدوري بعد الإنتصار على فريق اوفياء تيزي واوسيفت في النهائي  الذي احتل المركز الثاني بينما جاء فريق الاتحاد في المركز الثالث .

  رياضيا دائما و كم جرت العادة تم تنظيم سباقين على الطريق الأول لفئة الشبان و الثاني فئة الفتيان , كما عرفت هذه السنة حضور مشاركين على الصعيد الإقليمي . بالنسبة لفئة الشبان فاز بالسباق العداء سعيد بوقدور من مدينة سيدي افني  و احتل المحفوظ باهمو من دوار تركالت المرتبة الثانية و تلاه ثالثا لحبيب الربيعي من دوار تيزي واوسيفت اما بالنسبة لفئة الفتيان فقد تمكن المشارك  خالد واسميح من دوار ايت مار  من الحصول على المرتبة الاولى وكانت المرتبة الثانية و الثالثة من نصيب كل من جمال الوراري و أحمد الوراري  على التوالي من دوار اغلاي.

   واهتماما بالمجال البيئي قام شبان وشبات وأطفال ايت مار  بحملة نظافة هدفها تحسيس و توعية الساكنة بضرورة الحفاظ على البيئة حيث  شملت تقريبا كل ارجاء الدوار .

  و في اليوم الموالي لاول مرة في قبيلة جماعة تهالا  و تشجيعا للمنتوج المحلي و التعاونيات المحلية اقيم معرض لهذه المنتوجات , بمشاركة تعاونيات محلية ونخص بالذكر تعاونية تازوكنيت من دوار بوتابي للأعشاب الطبية والزيوت بشتى انواعها وتعاونية الخير الكثير من دوار دوتوييلت لتربية الدواجن، كفي هذا المعرض بهدف التعريف بمنتوجاتها و ايداع صيتها اكثر على الصعيد المحلي و الجهوي. و خصصت كذلك الجمعية ثلاث اروقة للتعريف بالأواني و الملابس و الأكلات التقليدية الأصيلة .

في ثالث أيام الملتقى وفي أمسية ثقافية بامتياز نظمت مسابقة تجويد القرآن الكريم شارك فيها ثمانية مشاركين جاؤوا من مختلف دواوير تهالا حيث نال الطالب عبد الله الداودي من دوار تيزي واوسيفت على الرتبة الأولى و حصل على الرتبة الثانية و الثالثة تواليا التلميذان خالد واسميح و طالب ايت سي .

و في المجال الترفيهي  كان الموعد مع الفنان كوتي الذي امتع الحضور الكريم  بعروض ساخرة و العاب بهلوانية استمتع بها الأطفال وإبرزوا مواهبهم  من خلال  مسابقات ترفيهية . و اختتمت الامسية بمسابقة ثقافية عامة شارك فيها 12 طالبا من مختلف الدواوير .

  في اليوم الأخير اقيم حفل فني ساهر شارك فيه مجموعة إنوارن من مدينة تفراوت التي اتحفت الجمهور بمقاطع غنائية مختلفة تفاعل معها الجمهور الحاضر . بعد ذلك تم توزيع الجوائز و الشواهد التقديرية على الفائزين في المسابقات الرياضية و الترفيهية و الثقافية , بعد ذلك تم تكريم الفنان و الشاعر في فن أحواش عبد الرحمان عبايد اوتهالا اعترافا لما قدمه للساحة الفنية الأمازيغية المحلية و الإقليمية و كذلك الوطنية , كما تم ايضا تكريم روح الفقيد الحاج امحمد بوهضار اعترافا كذلك لما أسداه لفريق امحاض تهالة لكرة القدم .

  و كذلك تم الاحتفاء بالتلاميذ المتفوقين دراسيا في مختلف الأسلاك الحاصلين على النقط الأولى ،الجائزة الأولى للطالب ياسين بهوش الحاصل على أعلى معدل في البكالوريا لهذه السنة ،والتلميذ يوسف طالب الحاصل على أعلى معدل في السلك الإعدادي، والتلميذة فاتحة امعمور الحاصلة على أعلى معدل في السلك الإبتدائي.

  و مع فن احواش دائما استمتع الحضور الكريم مع فرقة احواش تمونت افلا اغير برئاسة عبد الرحمان عبايد اوتهالا،وعلى إقاعات أحواش بنات ايت مار يسدل الستار على الدورة الرابعة للأيام الثقافية والفنية والبيئية والرياضية  لهذه السنة التي عرفت نجاحا ملموساً وحضور وتتبع ملفت.بهذا يتقدم المكتب الإداري  للجمعية إلى كل المساهمين والمساندين والى الجماعة الترابية لإريغ نتهالة بالشكر الجزيل، ويضرب لكم موعدا السنة المقبلة ان شاء الله.

  عن الجمعية

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة