تارودانت: جماعة تنزرت .. مشاريع تنموية مهمة أعطيت الإنطلاقة لإنجازها و نجاح كبير لمهرجان الزيتون في نسخته الرابعة

الوطن الأن25 يوليو 2019آخر تحديث :
????????????????????????????????????
????????????????????????????????????

عبدالله خباز / جريدة وطن

تحت شعار “شجرة الزيتون بين الإكراهات والأفاق” عرفت الجماعة الترابية لتنزرت بإقليم تارودانت ، تنظيم الدورة الرابعة لمهرجان الزيتون ، بمبادرة من نفس الجماعة و منتدى تنزرت للثقافة و الفن ، و ذلك يومي 20 و 21 يوليوز 2019.

برنامج هذه الدورة و التي أشرف على انطلاقتها والي جهة سوس ماسة السيد أحمد حجي ، و عامل إقليم تارودانت السيد الحسين أمزال ، ضم مجموعة من الأنشطة : إجتماعية وثقافية و فنية و أخرى رياضية. ففي نفس السياق ، فقد عرف اليوم الأول للمهرجان تقديم مجموعة من المشاريع التنموية أمام والي الجهة و عامل الإقليم و هي كالتالي:

  • مشروع غرس و تثمين أشجار الزيتون على مساحة 378 هكتار بجماعات تنزرت و سيدي واعزيز و إداوكماض ، بغلاف مالي قدره 11.935.000.00 درهم ، ممول من طرف وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية والمياه و الغابات.

  • مشروع بناء دار الشباب بتنزرت ، بغلاف مالي قدره 2.250.000.00 درهم ، ممول من طرف وزارة الشباب و الرياضة.

  • مشروع بناء المقر الجديد لجماعة تنزرت، بغلاف مالي قدره 1.018.224.00 درهم ، ممول من طرف الجماعة الترابية لتنزرت.

  • مشروع التطهير السائل لدوار أمناش ، بغلاف مالي قدره 2.827.500.00 درهم، بتمويل من وزارة الداخلية ( المديرية العامة للجماعات المحلية ).

  • مشروع توسيع دار الطالب و الطالبة ( بناء جناح الفتيات ) بغلاف مالي قدره 2.240.000.00 درهم، ممول بشراكة ما بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( 1.000.000.00 درهم ) و الوكالة الوطنية لتنمية الواحات ( 900.000.00 درهم ) و الجماعة الترابية لتنزرت ( الوعاء العقاري 300.000.00 درهم ) و الجمعية الخيرية الإسلامية ( 40.000.00 درهم ).

  • مشروع تزويد دار الطالب و الطالبة ( دوار أمناش ) بالماء الصالح للشرب بتمويل من نفس الجماعة ، بغلاف مالي قدره 107.625.36 درهم.

  • مشروع تزويد دواوير: إكي نواسيف ، تمزاكت ، العاين ، تزوكنيت و تلات نتيوت بالماء الصالح للشرب ، بغلاف مالي قدره 1.256.621.00 درهم، ممول بشراكة ما بين الجماعة الترابية لتنزرت ( 1.226.621.00 درهم ) و جمعية السلام ( 30.000.00 درهم ).

و بالمناسبة كذلك قام السيدين والي الجهة و عامل الإقليم ، و اللذين كانا مرفوقين بوفد هام ضم نوابا و مستشارون برلمانيون ، رؤساء مختلف المصالح الخارجية ، رؤساء عدد من الجماعات الترابية بالإقليم ، شخصيات بارزة و عدد من أعيان المنطقة و غيرهم ، بزيارة تفقدية لأروقة معرض المنتجات المجالية المنظم بالموازاة مع المهرجان ، عرضت فيه مختلف المنتوجات المحلية ، منها على سبيل المثال لا الحصر : زيت الزيتون ، زيت الأركان و مشتقاته ،  إضافة إلى منتجات صناعية و أخرى تقليدية يتميز بها الإقليم.

و يذكر أن هذه الدورة عرفت تنظيم ثلاث ندوات بالغة الأهمية : الأولى حول الفلاحة في موضوع ” شجرة الزيتون بين الإكراهات و الآفاق ” و الثانية لشباب المنطقة تحت عنوان ” المجتمع المدني و الديمقراطية التشاركية ، فيما الثالثة و هي مخصصة لنساء المنطقة تناولت موضوع ” المقاربة النسائية الكندية ” نموذج مشروع التمكين الإقتصادي للنساء في مجال الأركان . كما عرفت تنظيم دوري في كرة القدم تحت إشراف الإتحاد الرياضي لتنزرت بشراكة مع الجماعة الترابية لتنزرت ، و بتنسيق مع منتدى تنزرت للثقافة و الفن ، شارك فيه 18 فريقا جميعهم ينتمون لقطب أولاد برحيل ، و قد أسفرت نتائجه النهائية على فوز مستحق لفريق الجماعة الترابية لتنزرت بعد تغلبه على نظيره فريق الجماعة الترابية لأرزان بالضربات الترجيحية 4/3.

كما يذكر أن هذه الدورة عرفت تنظيم سهرات فنية شاركت فيها عدة مجموعات غنائية و فرق فلكلورية شعبية و فكاهيين و غيرهم ، إستمتعت بلوحاتها الفنية ساكنة المنطقة ، و التي أعجبت ببرنامج الدورة و نوهت به و بالمجهودات الكبيرة و الجبارة التي يبدلها المسؤولون بالجماعة خدمة للساكنة و للمنطقة عموما، و على رأسهم الرئيس السيد الحسن بوالرحيم ، و الذي عرفت جماعة تنزرت في عهده قفزة نوعية و كبيرة في شتى الميادين.

لابد من الإشارة كذلك إلى أنه تم خلال هذه الدورة تكريم مجموعة من الشخصيات ذوي الأيادي البيضاء و متعاونين من أجل إنجاحها ، و نذكر من بينهم على سبيل المثال لا الحصر كلا من والي جهة سوس ماسة السيد أحمد حجي ، عامل إقليم تارودانت السيد الحسين أمزال ، رئيس المجلس الجهوي لسوس ماسة السيد إبراهيم حافظي ، و رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت السيد أحمد أونجار بلكرموس.

جدير بالذكر أيضا أن هذه الدورة و التي عرفت إقبالا جماهيريا كثيفا و منقطع النظير يعد بالآلاف ، عرفت نجاحا كبيرا و متميزا ، تسييرا و تنظيما ، و ذلك بفضل الجهود المبذولة من طرف اللجنة التنظيمية و المجلس الجماعي لتنزرت و رجال السلطة المحلية و الدرك الملكي و القوات المساعدة و الوقاية المدنية ، و غيرهم من المتعاونين من أبناء المنطقة.

و لمزيد من المعلومات و التفاصيل حول هذه الدورة ، لنا عودة للموضوع بالصوت و الصورة قريبا بإذن الله.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة