الزاكي مُدرباً للمنتخب الوطني واليوم الجمعة يُقدم للصحافة

الوطن الأن2 مايو 2014آخر تحديث :
الزاكي مُدرباً للمنتخب الوطني واليوم الجمعة يُقدم للصحافة

فاجأت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الجميع، أمس الخميس، بالحسم في اختيار “بادو الزاكي” مدرباً للمنتخب المغربي الأول لكرة القدم، بعدما كانت كل التوقعات تقول بتولي الايطالي “ترابتوني” تدريب الأسود.

اختيار الزاكي، جاء مساء أمس الخميس، وسيتم تقديمه للصحافة اليوم الجمعة حوالي الخامسة عصراً.

و كان رئيس الجامعة “فوزي لقجع” قد عقد لقاءات بكل من الايطالي “ترابتوني” و الهولندي “أدفوكات”، و المغربي “بادو الزاكي” قبل أن يتم الحسم في اسم “الزاكي” ساعات قبل كتابة هده السطور، ليُغادر الايطالي و الهولندي المغرب.

بادو الزاكي من مواليد سيدي قاسم في 2 أبريل 1959 حارس مرمى مغربي مميز ومدرب .

اشتهر الزاكي بتدخلاته الرائعة ومرونته الفائقة. بدأ في إظهار خبراته ومهارته مع نادي الوداد البيضاوي، وفي سنة 1979 أصبح حارسا للمنتخب الوطني الذي شارك معه في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1980 بنيجيريا وفاز بالميدالية النحاسية. خاض أحسن تجربة في تاريخه الرياضي الحافل سنة 1986 بكأس العالم عندما دخل مرماه هدفان فقط في أربع مباريات واستطاع أن ينقد مرماه من هدف محقق إثر تسديدة لنجم ألمانيا كارل هانز رومينيجه. بفضل جهده ومثابرته، استطاع أن ينال الإعجاب والتقدير، فأحرز جائزة أحسن لاعب أفريقي سنة 1986.

احترف بنادي مايوركا الأسباني وحقق معه نتائج لا يستهان بها، وكان أهمها التأهل لنهائي كأس إسبانيا لأول مرة في تاريخ مايوركا سنة 1990.

كما لمع الزاكي في الدوري الإسباني واستطاع التصدي لضربات جزاء من أشهر لاعبي الكرة كالأرجنتيني سانشيز والهولندي كومان، بعد اعتزاله، درس مهنة التدريب بإنجلترا ودرب منتخب أسود الأطلس، ودرب نادي الوداد البيضاوي، و نادي الكوكب المراكشي ، لكن تبقى قيادته للمنتخب المغربي في تصفيات ونهائيات كأس الأمم الإفريقية 2004 بتونس أبرز محطة في مشواره التدريبي حين قاده لبلوغ المباراة النهائية قبل الهزيمة أمام البلد المضيف 2-1 .

كما أنه كان قاب قوسين أو أدنى من تأهيل أسود الأطلس لنهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا حيث تصدر مجموعته في أغلب الجولات قبل أن يتعادل في الجولة الأخيرة مع تونس 2-2 في تونس العاصمة وتتأهل هذه الأخيرة .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة