روسيا…وجود أسلحة بيولوجية في أوكرانيا وهذا موقف الامم المتحدة

الوطن الأن12 مارس 2022آخر تحديث :
روسيا…وجود أسلحة بيولوجية في أوكرانيا وهذا موقف الامم المتحدة

قالت المسؤولة الأممية في كلمتها خلال جلسة مجلس الأمن الدولي الطارئة التي دعت إليها روسيا لمناقشة “الأنشطة البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا”
“نحن على دراية بوجود تقارير إعلامية تفيد بوجود أسلحة بيولوجية في أوكرانيا”. واستدركت: “لكن الأمم المتحدة ليست على علم بوجود أي برامج كهذه الأسلحة”.
من جهته، أكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فاسيلي نيبيزيا، أن بلاده “تمتلك وثائق تفيد بوجود 30 مختبراً بيولوجياً بإشراف أمريكي في أوكرانيا”.
وقال في كلمته خلال الجلسة: “لدينا وثائق تؤكد وجود 30 مختبراً بيولوجيا تضم مواد خطيرة مثل الجمرة الخبيثة والكوليرا”.
وأكد السفير الروسي أن “نتائج العمل بهذه المختبرات يتم إرسالها إلى وزارة الدفاع الأمريكية”.
وأشار إلى أن بلاده “اكتشفت حقائق تؤكد قيام الأوكرانيين بعمليات تنظيف طارئة لآثار برامج مصممة لإنتاج الأسلحة البيولوجية”.
وأضاف أن “تحليل النتائج التي توصلنا إليها أكدت لنا أن هذه الأسلحة البيولوجية لديها القدرة على استهداف فئات عرقية بعينها (..) ونحن نخشى بشدة من احتمال سرقة هذه المواد البيولوجية واستخدامها من قبل الجماعات الإرهابية”.
والأربعاء الماضي، نفت واشنطن صحة الاتهامات الروسية لها بالعمل على تطوير أسلحة كيميائية أو بيولوجية في أوكرانيا، قائلة إن “موسكو نفسها تحضر لاستخدام أسلحة كيميائية وبيولوجية في أوكرانيا”.
وفي 24 فبراير الماضي، شنت روسيا عملية عسكرية ضد أوكرانيا أسفرت، حتى الآن، عن فرار أكثر من 2.5 مليون أوكراني باتجاه الدول المجاورة.
وتشترط موسكو لإنهاء عمليتها العسكرية تخلي كييف عن أي خطط من شأنها الانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي “الناتو”، واتخاذ موقف الحياد التام.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة