اسرائيل تعلن بناء مستشفيات في خمس جهات بالمغرب

الوطن الأن30 يونيو 2022آخر تحديث :
اسرائيل تعلن بناء مستشفيات في خمس جهات بالمغرب
اسرائيل تعلن بناء مستشفيات في خمس جهات بالمغرب

ذكر بلاغ لوزارة الصحة المغربية ، اليوم الخميس 30 يونيو الجاري ، ان خالد ايت طالب، ترأس بمقر الوزارة بالرباط، مراسيم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوزارة، وشركة I.M.S OVADIA GROUP LTD ، تتعلق ببناء بعض المؤسسات الاستشفائية بالمغرب، وذلك في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين المملكة ودولة إسرائيل في ما يخص تعزيز الاستثمار والابتكار في العديد من المجالات، بما في ذلك القطاع الصحي.
بذكر أن مذكرة التفاهم هاته، التي تأتي تماشيا مع التوجيهات السامية للملك محمد السادس والمتمثلة في إرساء نموذج للتنمية الاجتماعية قائم على مبادئ المساواة والإنصاف والتضامن، تندرج في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما تهدف إلى تنفيذ برنامج استثماري يهم تصميم وبناء وتجهيز بعض المؤسسات الاستشفائية بمساهمة مالية من شركة I.M.S OVADIA GROUP LTD تقدر بنحو 5 مليارات درهم.
وبحسب نفس المصادر، تشمل المرحلة الأولى من هذا البرنامج الاستثماري تشييد 5 مؤسسات استشفائية بسعة سريرية تناهز 1000 سرير على مستوى جهات الداخلة وادي الذهب، فاس مكناس، درعة تافيلالت، جهة الشرق وجهة مراكش آسفي.
حضر هذا الحفل أطر من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وكذا أطر من الوزارة المنتدبة لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية.
جدير بالذكر أن الاتفاق المغربي الإسرائيلي. هو اتفاق تطبيع جرى بين المملكة المغربية وإسرائيل في 10 دجنبر 2020 بوساطة أمريكية لتصبح المغرب سادس دولة عربية تطبع مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994) والإمارات (2020) والبحرين (2020) والسودان (2020).
كما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له في يوم 10 دجنبر 2020 عن حدوث اتفاق بين المغرب بقيادة الملك محمد السادس وإسرائيل بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وبموجب هذا الاتفاق ستُقام علاقات دبلوماسية كاملة بين الدولتين

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة