الرايسة “عائشة تاشينويت” تمتع جمهورها في إفتتاح المهرجان الوطني لفن الروايس بالدشيرة الجهادية

رشيد حموش29 يوليو 2022آخر تحديث :
الرايسة “عائشة تاشينويت” تمتع جمهورها في إفتتاح المهرجان الوطني لفن الروايس بالدشيرة الجهادية

تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظم المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة بسوس ماسة- بتعاون مع جماعة الدشيرة الجهادية الدورة العاشرة للمهرجان الوطني لفن الروايس في إطار المهرجانات التراثية التي ترعاها الوزارة في مجال الفنون على الصعيد الوطني، وانطلقت اولى حفلات المهرجان أمس الخميس 29 يوليوز الجاري،بحضور جماهيري غفير، وتستمر 3 ايام.

وتتميز هذه الدورة بتزامنها مع ذكرى عيد العرش المجيد ، وهي مناسبة للتعبير عن الفرح والاحتفاء بفن من الفنون المغربية الاصيلة، يتعلق الأمر بفن تيرويسا الذي يهم مناطق وجهات عديدة من التراب الوطني.

فن الروايس الذي فنا أمازيغيا بامتياز، إذ يساهم في أدائه النساء والرجال غناء ورقصا، كما يتم العزف في مرحلة أولى على آلة الرباب السوسي تم تتداخل الآلات قبل أن يبدأ الرايس ( وهو رئيس الفرقة ) بالغناء وتتوالى أصوات النساء لترديد اللازمة بعد انتهاءه من الغناء.

وفي تصريحه للصحافة، قال المدير الجهوي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة بجهة سوس ماسة، خيا محمد لغظف، “إن هذا المهرجان هو تراث ثقافي أصيل، وأحد العناصر التي تشكل الهوية الثقافية المغربية المتنوعية والمتكاملة”.

وأضاف أنه تم الشروع، منذ سنين، في خلق آليات لهيكلة الفرق وإتاحة فرصة المشاركة لأكبر عدد من الممارسين لفن الروايس، وذلك انطلاقا من اعتماد مبدأ الترشح للمشاركة في سهرات المهرجان، على أساس أن تتلوها خطوات أخرى بغاية تجويد العرض الفني المقدم.

ويشارك في هذه الدورة عدد من الفنانين “الروايس” الذين بصموا مسار هذا الفن طيلة عقود داخل سوس أو خارجها، وذلك في ثلاث سهرات كبرى تتوج باستضافة خاصة لأيقونة المجموعات الغنائية بسوس، عبد الهادي إكوت رئيس مجموعة إزنزارن.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة