عامل اقليم تيزنيت يطلع على تجربة جماعة املن في مجال رقمنة و تدبير الارشيف

رشيد حموش16 يونيو 2023آخر تحديث :
عامل اقليم تيزنيت يطلع على تجربة جماعة املن في مجال رقمنة و تدبير الارشيف

قام السيد حسن خليل عامل اقليم تيزنيت، و السيد عبد الله غازي النائب البرلماني بالاقليم، والسيد سعيد التايك الكاتب العام للعمالة، و السيد محمد الشيخ بلا رئيس المجلس الاقليمي لتيزنيت، و عدد من رؤساء المصالح الخارجية اليوم الجمعة 16 يونيو 2023، بزيارة الى جماعة املن، حيث كان في استقبالهم السيد عبد الرحمان حجي رئيس المجلس الجماعي، و اطلع خلالها السيد العامل و الوفد المرافق له على تجربة الجماعة في مجال تدبير و رقمنة الارشيف. 

  وقد تم الاستماع الى عرضين قدمهما السيد رئيس جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي واعوان جماعة املن، و مدير المصالح الجماعة حول تجربة رقمنة الارشيف في اطار برنامج اوراش، وكذا تتبع ومواكبة هذا الورش من طرف مؤسسة ارشيف المغرب، كما تتبع السيد العامل شروحات حول المراحل التي تمر منها عملية فرز و تدبير و رقمنة ارشيف الجماعة، قدمتهما كل من اسماء ارفي، ورشيدة بوسين عن المصلحة التقنية بالجماعة. 

 ويهدف برنامج تدبير و رقمنة ارشيف جماعة املن الى حفظ ذاكرة الجماعة، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين و المرتفقين من خلال تسهيل عملية الاطلاع على الوثائق من طرف الموظفين، وتسريع المساطر الادارية.

  و عرفت المرحلة الاولى من هذا الورش رقمنة و معالجة ازيد من 13 الف وثيقة، تهم العشر سنوات الاخيرة، دام الاشتغال عليها مدة سبعة اشهر، اربعة اشهر منها انجزت ضمن برنامج اوراش- الاوراش العامة المؤقتة لسنة 2022.

 كما استفاد اطر و موظفو جماعة املن من ورشات تكوينية في مجال تدبير الارشيف الجاري والوسيط بتأطير من اطر مؤسسة ارشيف المغرب همت عمليات و إجراءات تدبير الأرشيف عبر تشخيص الوضع، وأدوات التدبير والمعالجة، و أدوات البحث، و الحفظ، و الإتاحة، و تدابير الفرز، وبرنامج الإتلاف، وتدابير تحويل وتسليم الأرشيف، بالإضافة الى تشخيص وضعية ارشيف الجماعة الى غاية 1992.

و تتطلع جماعة املن الى تنظيم ارشيفها، من خلال احداث البنية الادارية المكلفة بالارشيف بالجماعة، و اصلاح و تجهيز مكتب و مستودع الارشيف، و احداث منصة رقمية لتخزين وتدبير الارشيف الجاري و الوسيط.

تجدر الاشارة الى ان جماعة املن تراهن على رقمنة خدماتها، و تمكين المواطنين و المرتفقين من مختلف الوثائق الادارية بصيغة الكترونية، حيث انخرطت في عدد من المنصات الرقمية كمكتب الضبط الرقمي، و الشباك الالكتروني للوثائق الادارية ”وثيقة”، و المنصة الرقمية ”رخص’ الخاصة بتدبير و التتبع الالكتروني للتراخيص في مجالات التعمير والأنشطة ذات الطابع الاقتصادي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة