الامين العام للامم المتحدة يصدر تصريحًا تاريخياً حول قضية الصحراء

الوطن الأن25 يونيو 2023آخر تحديث :
الامين العام للامم المتحدة يصدر تصريحًا تاريخياً حول قضية الصحراء
الامين العام للامم المتحدة يصدر تصريحًا تاريخياً حول قضية الصحراء

وجه أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، صفعة قوية لأعداء الوحدة الترابية للمملكة. أول أمس الجمعة، و في محاضرة ألقاها بمعهد العلوم السياسية Sciences Po المرموق في باريس ، أكد أنطونيو غوتيريش أن الصحراء الغربية قد تم إنهاء استعمارها سلميا عام 1975 ، في الوقت الذي لم تكن جبهة البوليساريو موجودة.
و على هامش زيارته إلى باريس ، للمشاركة في “قمة المناخ من أجل ميثاق مالي عالمي” (22-23 يونيو) ، حل أنطونيو غوتيريش ، الأمين العام للأمم المتحدة ، ضيفًا على معهد العلوم السياسية في باريس.
وجوابا على سؤال طالبة حول نزاع الصحراء القائم في شمال أفريقيا، قال ان الامم المتحدة لا تعيق إيجاد حل للنزاع ، مؤكدا أن هذه المشكلة تعيقها جهات دون أن يذكرها في إشارة إلى الجزائر و البوليساريو.
و قالت الطالبة موجهة سؤالها لأنطونيو غوتيريش، أن المغرب قدم في سنة 2007 مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية ، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة يبدو أنها تتباطأ وتعيق إيجاد أي حل للقضية التي طال أمدها.
غوتيريش، قال أن الصحراء تخلصت من الإستعمار في عام 1975 بعد اتفاق ثلاثي بين إسبانيا والمغرب وموريتانيا. وبعد إنهاء الاستعمار ، خرجت جبهة البوليساريو من العدم على يد جزائر هواري بومدين وليبيا معمر القذافي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة