الفريق الإشتراكي بمجلس النواب يسائل وزير التربية الوطنية عن الإجراءات المتخذة للحد من الاكتظاظ وانقطاع التلميدات عن الدراسة باكادير وتارودانت

رشيد حموش23 سبتمبر 2023آخر تحديث :
إصابة البرلمانية نزهة أباكريم بكسر في رجلها وعدم تمكنها من الدخول للبرلمان
إصابة البرلمانية نزهة أباكريم بكسر في رجلها وعدم تمكنها من الدخول للبرلمان

وجهت النائبة البرلمانية النزهة أباكريم عن الفريق الإشتراكي بمجلس النواب،يوم 21 شتنبر2023،سؤالا كتابيا إلى وزيرالتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول انقطاع تلميذات جماعة سيدي عبد الله وسعيد بإقليم تارودانت عن الدراسة بسبب غياب مؤسسات الإيواء نظرا لبعد الثانوية الإعدادية عن مقرات سكنهن.

وفي السياق ذاته وجهت سؤالا ثانيا إلى وزيرالتربية الوطنية يتعلق بالإكتظاظ الشديد الذي تعرفه الثانوية التأهيلية عمربن العاص بمنطقة تدارت أنزا بعمالة أكادير إداوتنان وهي ظاهرة باتت تعرقل السيرالعادي للدراسة بها وتتناقض مع شعار الوزارة “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع”.

وأكدت النائبة البرلمانية من الفريق الإشتراكي والممثلة لدائرة جهة سوس ماسة لدى مجلس النواب أنه بحلول الموسم الدراسي تعالت أصوات المجتمع المدني المتتبع للشأن التربوي بجماعة سيدي عبد الله وسعيد منددة بانقطاع العشرات من التلميذات الحاصلات على شهادة نهاية التعليم الإبتدائي عن الدراسة وعدم التحاقهن بمؤسسات التعليم الثانوية الإعدادي نظرا لغياب مؤسسات الإيواء عن مقرات سكنى أسرهن عن المؤسسة المذكورة.

وأوضحت في ذات السياق على أن أصوات المجتمع المدني وجمعية الآباء والأمهات وأولياء التلاميذ تعالت بمنطقة تدارت أنزا العليا بمدينة أكادير،منددة بما تعرفه ثانوية عمربن العاص التأهيلية من اكتظاظ داخل الأقسام مما يتناقض مع شعارالوزارة الذي رفعته هذه السنة،بحيث إن ما تعرفه الثانوية المذكورة وغيرها من المؤسسات التعليمية ببلادنا،لا يستجيب لأبسط شروط الجودة.

مبرزة في الوقت نفسه أن هناك صعوبات ومشاكل تعيشها مؤسسة عمر بن العاص بمدينة أكادير،وهي صعوبات باتت تعرقل السيرالعادي للدراسة،بحيث لايزال العديد من التلاميذ محرومين من دراسة بعض المواد نظرا لأن عددهم يفوق 1500 تلميذ وتلميذة.

وبالتالي فهذا العدد من التلاميذ والتلميذات،تضيف النائبة البرلمانية،يتجاوز الطاقة الإستيعابية للمؤسسة مما ينتج عنه اكتظاظ في الأقسام يعرقل كل عملية تعليم وتعلم ويتسبب في هدرالزمن المدرسي بالنسبة للمحرومين من دراسة بعض المواد وهذا ما سيؤثرعلى تحصيلهم الدراسي.

ولهذه الأسباب كلها تسائل البرلمانية وزير التربية الوطنية عن الإجراءات المتخذة من تدابيراستباقية لأجل توفير الشروط الضرورية لضمان متابعة تلميذات جماعة سيدي عبد الله وسعيد لدراستهن قبل حلول الموسم الدراسي 2023/2024،

وعن التدابيرالمستعجلة لتوفير الإيواء للتلميذات الحاصلات على شهادة التعليم الإبتدائي حتى يتمتعن بحقهن في متابعة دراستهن بالتعليم الثانوي الإعدادي.

كما سألته عن الإجراءات المتخذة لضمان حق التلميذات والتلاميذ بثانوية عمربن العاص التأهيلية بمنطقة تدارت أنزا بمدينة أكَادير،وتمكين مؤسسة تعليمية من كل الشروط من أجل تحقيق الجودة.

وسألته أيضا عن التدابيرالإستعجالية للقضاء على ظاهرة الإكتظاظ التي تعرقل السب العادي للدراسة بهذه الثانوية،والقيام بإحداث مؤسسة تعليمية إضافية بمنطقة تدرات أنزا وخاصة في السلكين التأهيلي والإبتدائي اللذين يشهدان اكتظاظا في الأقسام.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة