عبدالله خباز / جريدة وطن

بحضور كل من الكاتب العام للعمالة ، رئيسا المجلس الإقليمي و الجماعي لتارودانت ، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة ، إضافة إلى عدد من رؤساء المصالح الخارجية و رجال إعلام ، أشرف السيد الحسين أمزال ، عامل إقليم تارودانت ، يوم الجمعة 02 أكتوبر 2020 ، بساحة 20 غشت بذات المدينة ، على عملية تقديم و إعطاء الإنطلاقة لمجموعة من المشاريع التنموية البالغة الأهمية ، و تهم بالخصوص قطاعي التعليم و الصحة بإقليم تارودانت.

البداية كانت بإعطاء إنطلاقة التمدرس الحضوري ب73 وحدة للتعليم الأولي تم إنشاؤها برسم سنة 2019 ب37 جماعة قروية بالإقليم ، بعد تجهيزها و تهيئتها بشكل يحترم الإجراءات الصحية المعمول بها للحد من تفشي ڤيروس كوڤيد 19 المستجد.

تلا ذلك تقديم برنامج إحداث 44 وحدة للتعليم الأولي على مستوى المناطق القروية بإقليم تارودانت ، برسم سنة 2020 ، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية – برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة . كما تم كذلك تقديم الحصيلة المرحلية لتنزيل المشروع الأول المتعلق بالبرنامج الوطني لتعميم و تطوير التعليم الأولي على مستوى المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتارودانت ، للسنتين الماليتين 2019 و 2020.

هذا و بالإضافة إلى ما سلف ذكره ، فقد تم أيضا تقديم شروحات و توضيحات للسيد العامل و الوفد المرافق له ، حول عملية إقليمية وزعت خلالها أزيد من 238000 كمامة بالمجان على الساكنة المعوزة بالإقليم ، مصنوعة من الثوب و قابلة لإعادة الإستعمال . العملية تم تنظيمها مؤخرا في إطار عملية “تويزي” تحت إشراف السيد العامل.

و في نفس الإطار ، و على مستوى أقطاب إقليم تارودانت الستة ، فقد تم أيضا تقديم برنامج لا يقل أهمية عن سابقيه ، تجلى في تعبئة الجماعات الترابية 27 سيارة ، و المجلس الإقليمي لتارودانت أربع سيارات أخرى ، و ذلك لنقل مرضى كوفيد 19 المستجد ، و بهدف التخفيف من تداعيات هذه الجائحة.

و في نفس السياق ، فقد إطلع السيد العامل على مجموعة من الصور المتعلقة بالثلاثة و السبعين وحدة للتعليم الأولي المشار إليها سلفا ، و أخرى تتعلق بالتدابير الوقائية و الإحترازية المتخدة بهذه الوحدات ، برسم الدخول المدرسي للموسم 2020 / 2021 ، بهدف حماية الأطفال من إنتشار ڤيروس كورونا المستجد كوڤيد 19.
لمزيد من التفاصيل حول هذه المشاريع ، يرجى متابعة الربورطاج أسفله ، و الذي يضم تصريحات في هذا الشأن.