الدعم العسكري الإيراني للبوليساريو يهديد المنطقة

الوطن الأن11 يوليو 2024آخر تحديث :
الدعم العسكري الإيراني للبوليساريو يهديد المنطقة
الدعم العسكري الإيراني للبوليساريو يهديد المنطقة

أكدت صحيفة “تاغ شبيغل” الألمانية أن العلاقات بين النظام الإيراني وجبهة البوليساريو الانفصالية تنمو يوما بعد يوم وبشكل لافت، مشيرة إلى أن نظام “الكابرانات” الحاكم في الجزائر يرعى ويشجع الدعم الإيراني المستمر لميليشيات غالي، حيث عملت على تحويله من دعم سياسي محدود إلى دعم عسكري ولوجيستي واسع النطاق.
وأضاف المصدر ذاته، أن التحركات الإيرانية بشمال إفريقيا تهدد بتحويل المنطقة إلى بؤرة شيعية مماثلة لتلك الموجودة في جنوب لبنان واليمن والعراق، مؤكدا أن إيران قدمت صواريخ أرض جو للبوليساريو، بالإضافة إلى إشرافها على معسكرات تدريب للمرتزقة الذين يستقدمهم الجيش الجزائري بالتعاون مع حزب الله، للقتال في صفوف ميليشيات ابراهيم غالي. وفي السياق ذاته، أوردت صحيفة “لاروفي دافريك” عبر حسابها الخاص على منصة “إكس”، أن جبهة البوليساريو الانفصالية، قامت بنشر مقطع فيديو يظهر استخدام عناصرها أسلحة إيرانية لم تسخدمها من قبل، مشيرة إلى أن الأخيرة (البوليساريو) من المرجح أن تكون قد استلمت شحنة إيرانية كاملة من الأسلحة الثقيلة.
وأكد التقرير أن شريط الفيديو سالف الذكر، وثق لاستخدام مليشيات البوليساريو لقذائف الـ”هاون” من طراز HM-16، وهو ما يورط ويؤكد مرة أخرى تورط إيران في دعم الجبهة الانفصالية في مساعيها الرامية إلى استهداف أمن واستقرار المغرب. يشار إلى أن المملكة المغربية قررت سنة 2018، إغلاق سفارة إيران بالرباط وطرد سفيرها، وذلك على خلفية تورط حزب الله اللبناني في إمداد البوليساريو بالسلاح، وهو ما أكده وزير الخارجية “ناصر بوريطة” الذي قال إن الرباط تتوفر على أدلة تورط إيران في دعم البوليساريو.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة