النصب والابتزاز في الصدارة: “إبلاغ” تكشف عن أبرز الجرائم الإلكترونية

رشيد حموشمنذ ساعتينآخر تحديث :
النصب والابتزاز في الصدارة: “إبلاغ” تكشف عن أبرز الجرائم الإلكترونية

كشفت المديرية العامة للأمن الوطني اليوم عن حصيلة عمل منصتها الرقمية التفاعلية “إبلاغ” خلال الأشهر الثلاثة الأولى من إطلاقها في يونيو 2024. وأظهرت النتائج معالجة المنصة لـ 7083 إشعاراً تتعلق بمختلف الجرائم الإلكترونية.

وحسب التحليل النوعي للتبليغات، عالجت الفرقة التقنية للأمن الوطني 6788 إشعاراً مرتبطاً بالجرائم التكنولوجية، توزعت كالتالي:

60% قضايا النصب والاحتيال الرقمي

20% قضايا الابتزاز الجنسي

10% قضايا السب والقذف

5% قضايا العنف والتهديد

5% قضايا متنوعة تشمل التحريض على الجرائم والاتجار في المواد الممنوعة

وفي مجال مكافحة الإرهاب، تلقت المنصة 295 إشعاراً متعلقاً بالإشادة والتحريض على الأعمال الإرهابية، منها 85 إشعاراً مرتبطاً بتنظيم “داعش”.

وأسفرت التحقيقات عن تحديد هوية 82 مشتبهاً بهم، حيث تم تقديم 23 شخصاً للعدالة، وإصدار مذكرات بحث في حق تسعة آخرين، فيما تتواصل الأبحاث بشأن الباقين.

ومما يعكس ثقة المواطنين في المنصة، فإن أكثر من ثلثي الإشعارات (4117) تضمنت الهوية الكاملة للمبلغين. كما سجلت المنصة 564 إبلاغاً من خارج المغرب، شملت دولاً في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتؤكد المديرية العامة للأمن الوطني أن هذه المنصة تجسد مفهوم الإنتاج المشترك للأمن، حيث يساهم المواطنون في حماية الفضاء الرقمي وجعله آمناً وخالياً من التهديدات والسلوكيات الإجرامية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة