تزامنا مع عطلة الصيف والعيد .. ازمة غير مسبوقة لمياه الشرب بمنطقة تافراوت

الوطن الأن6 أغسطس 2018آخر تحديث :
تزامنا مع عطلة الصيف والعيد .. ازمة غير مسبوقة لمياه الشرب بمنطقة تافراوت

تعاني منطقة تافراوت من ازمة خانقة و غير مسبوقة في مياه الشرب ، وصلت الى حد تزويد مختلف المداشر بالمياه عن طريق الصهاريج .بكل من جماعات ترسواط و تافراوت و تاسريرت. انقاذا لارواح الساكنة .

و اعلنت جمعية اوالا الغاء جميع انشطتها الترفيهية المبرمجة صيف هذه السنة ، معتبرة في بلاغ لها ان الاولوية اصبحت لحل مشكل الماء ، و قررت في هذا الاطار  العمل على تنفيذ مشاريع مائية للتغلب على هذا المشكل .

و من المرتقب ان تحدو اغلب الجمعيات حدو جمعية اوالا ، بالغاء جميع انشطتها الصيفية و توحيد جهودها للبحث عن حلول انية لاول مشكل تعاني منه المنطقة  . فيما لا زالت الاصوات تتعالى لالغاء او تاجيل تظاهرة كبرى من حجم مهرجان تيفاوين لنفس السبب .

و في خطوة فريدة ، و ذات دلالات رمزية ، طرح مجموعة من النشطاء رسالة ( موجهة الى السماء ) يعبرون فيها عن يأسهم من اي حل للمشكل يلوح في الافق من طرف كل المسؤولين ؛ و فقدان ثقتهم في كل الوعود التي اعطيت لهم ، متوجهين الى السماء كحل اخير طلبا للرحمة و الغيث ، و ( انزال اللعنة على كل من فرط اداء مسؤوليته لحل المشكل ) .

وجدير بالذكر ، ان المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ، اعتمدت مؤخرا طريقة التناوب في تزويد الدواوير بالماء ، بقطعه لمدة يومين من اصل ثلاثة ايام لكل دوار ، مع ضمان تزويد المركز 24/24 .

هذا الاجراء اثار استياء سكان الدواوير ؛ الذين اعتبروه مثالا صارخا للميز ، و ضربا لمبدا المساواة . علما ان المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يفرض ذعيرة تصل الى 30 درهم عن كل تاخير في اداء فاتورة الماء .

و عبر مواطنون عن نيتهم في مقاضاة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ، و خرقه لمضامين العقد الذي يربطه بزبنائه ، مما كبدهم خسائر فادحة .

و قال احد المواطنين ، بان ثقافة اللجوء الى القضاء من اجل الانصاف و انتزاع الحق ، غالبا ما ينفر منها المواطنون ، في مثل هذه الحالات ؛ لكنها الحل الوحيد و الفعال لانتزاع   حقهم .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة