مصر : السيسي يستقيل ويعلن ترشحه للرئاسة

الوطن الأن27 مارس 2014آخر تحديث :
مصر : السيسي يستقيل ويعلن ترشحه للرئاسة

تقدم المشير عبدالفتاح السيسي باستقالته من وزارة الدفاع المصرية، معلناً عزمه على الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية.

وقال السيسي في بيان أذاعه التلفزيون المصري الرسمي: “امس الاربعاء ، أَقف أمامكم للمرة الأخيرة بزيي العسكري، بعد أن قررت إنهاء خدمتي كوزير للدفاع.. قضيت عمري كله جندي في خدمة الوطن، وفي خدمة تطلعاته وآماله، وسأستمر إن شاء الله”، مشدداً على أهمية “هذه اللحظة” في حياته ومذكراً بأنه بقي في خدمة الجيش المصري حوالي 45 سنة.

وتابع: “السنوات الأخيرة من عمر الوطن تؤكد أنه لا أحد يستطيع أن يصبح رئيساً لهذه البلاد دون إرادة الشعب وتأييده.. لا يمكن على الإطلاق أن يجبر أحد المصريين على انتخاب رئيسٍ لا يريدونه.. لذلك، أنا وبكلِ تواضع أتقدم لكم معلناً اعتزامي الترشح لرئاسة جمهورية مصر العربية.. تأييدكم هو الذي سيمنحني هذا الشرف العظيم”.

وأضاف أنه يعتبر نفسه مع الترشح جندياً مكلفاً لخدمة الوطن، مذكراً بـ”نداء جماهير واسعة من الشعب المصريِ طلبت مني التقدم لنيل هذا الشرف”.

وأقرّ السيسي بأنه “لدينا كمصريين مهمة شديدة الصعوبة وثقيلة التكاليف”، متحدثاً عن تحديات اقتصادية واجتماعية وسياسية وأمنية تواجه مصر.

وأشار إلى أن المصريين يستحقون حياة الكرامة والأمن والحرية”. وحدد السيسي مهام “عسيرة” أمام المصريين منها العمل على عودة “عجلة الإنتاج للدوران بكل قوة لإنقاذ الوطن من مخاطر حقيقية واستعادة سيادة الدولة وهيبتها وبناء الدولة”، بالإضافة إلى “إعادة بناء جهاز الدولة الذي يعاني حالة ترهل تمنعه من النهوض بواجباته “

ويعد المشير السيسي هو المرشح الرئاسي الأوفر حظاً في حال ترشحه. فهو وزير الدفاع المصري الـ44، ولد في 19 نوفمبر عام 1954، وتخرج من الكلية الحربية عام 1977.

هذا إضافة إلى حصوله على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003، وزمالة من كلية الحرب العليا الأميركية عام 2006 وتمت ترقيته بقرار من الرئيس المؤقت عدلي منصور إلى رتبة مشير، وهي أعلى رتبة في الجيش المصري.

وحصل على ماجستير من كلية القادة والأركان عام 1987، كما حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 بنفس التخصص.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة