المجلس الإداري لشركة إقامات دارالسعادة يدرج أسهم الشركة في بورصة الدارالبيضاء

الوطن الأن22 نوفمبر 2014آخر تحديث :
المجلس الإداري لشركة إقامات دارالسعادة يدرج أسهم الشركة في بورصة الدارالبيضاء

قرر المجلس الإداري لشركة إقامات دار السعادة المنعقد بتاريخ 25 شتنبر 2014، مبدأ قبول أسهم الشركة للإدراج في بورصة الدارالبيضاء عبر زيادة في رأسمال الشركة.

ورخصت الجمعية العامة غير العادية لشركة إقامات دار السعادة  المنعقدة بتاريخ 7 نونبر 2014 بعد اطلاعها على تقرير المجلس الإداري والتقرير الخاص لمراقبي الحسابات المتعلق بحذف الحق التفضيلي لاكتتاب المساهمين الزيادة في رأسمال بمبلغ أقصاه 000 000 300 1درهم، عبر إصدار أسهم جديدة بالسعر الموافق للقيمة الإسمية للأسهم ومبلغ علاوة الإصدار التي ستحدد من طرف مجلس الإدارة وقررت حذف الحق التفضيلي لاكتتاب المساهمين وتمكين العموم من الاكتتاب في الأسهم الصادرة برسم الزيادة في رأس المال المتعلقة بالإدراج في البورصة.

سيتم اكتتاب وتحرير الأسهم الجديدة بالكامل نقدا. وتم تحديد تاريخ الانتفاع بها ابتداء من فاتح يناير من السنة التي تم فيها إصدار هذه الأسهم. وتتم مقارنتها بالأسهم القديمة وستتمتع بنفس الحقوق كما ستخضع لجميع مقتضيات النظام الأساسي وقرارات الجمعيات العامة للشركة.

وتم منح ترخيص الزيادة في رأس المال المرتبطة بالإدراج في البورصة لمدة تنقضي في 28 فبراير 2015.

ومنحت الجمعية العامة غير العادية بتاريخ 7 نونبر 2014 جميع الصلاحيات الموسعة للمجلس الإداري بغرض :

  • تقرير الزيادة في رأس المال المتعلقة بالإدراج في البورصة في حدود المبلغ المرخص وكذا تحديد مبلغ علاوة الإصدار ؛
  • تحديد إجراءات إنجاز الزيادة في رأس المال المتعلقة بالإدراج في البورصة وإجراء التعديل المرتبط بالنظام الأساسي لكي يعكس المبلغ الجديد لرأسمال الشركة والقيام بالتدابير اللازمة لإنجاز هذه الزيادة في  رأس المال ومعاينة الاكتتاب والإفراج و الإنجاز النهائي لعملية الزيادة في رأس المال المتعلقة بالإدراج في البورصة ؛
  • وعموما اتخاذ جميع التدابير اللازمة لإتمام كافة الشكليات اللازمة للإنجاز النهائي للزيادة في رأس المال المتعلقة بالإدراج في البورصة وتسجيل أسهم إقامات دار السعادة في نشرة بورصة الدارالبيضاء.

كما قررت الجمعية العامة غير العادية ، بعد قراءة تقرير المجلس الإداري، إدخال التعديلات اللازمة على النظام الأساسي للشركة بغية تنسيقها مع المقتضيات القانونية المنظمة للشركات التي تسجل سندات رأسمالها في نشرة الإدراج ببورصة الدارالبيضاء.

وعليه، قررت الجمعية العامة غير العادية تعديل النظام الأساسي للشركة واعتماد تحرير جديد للنظام الأساسي، مادة تلو الأخرى، طبقا لنسخة النظام الأساسي كما تم تحريرها وتقديمها مع سريان مفعولها ابتداء من اليوم الأول لإدراج أسهم الشركة في بورصة الدارالبيضاء.

إن المجلس الإداري لشركة إقامات دار السعادة ، مستندا إلى تفويض السلطات المخولة له من طرف الجمعية العامة غير العادية لشركة إقامات دار السعادة  المنعقدة بتاريخ 7 نونبر 2014 قد قرر بتاريخ 14 نونبر 2014 الزيادة في رأسمال الشركة بمبلغ 500 088 262 درهم وقد حدد مبلغ علاوة إصدار الأسهم المطلوب إصدارها في إطار الزيادة في رأس المال المرتبطة بالإدراج في البورصة في 165 درهما حسب السهم و إنجاز الزيادة في رأس المال المرتبطة بالإدراج في البورصة عبر إصدار 770 241 5 سهما جديدا بسعر اكتتاب حسب السهم يصل إلى 215 درهم ( أي 50 درهم كمبلغ إسمي و 165 درهم كعلاوة إصدار).

ويصل التقديم الكلي للزيادة في رأس المال المرتبطة بالإدراج في البورصة لمبلغ 1 126 980 550 درهم ومن ضمنه 500 088 262 درهم كمبلغ إسمي و 050 892 864 درهم كعلاوة إصدار.

وهكذا سيرتفع رأسمال الشركة من 000 354 048 1 درهم إلى مبلغ 500 442 310 1 درهم.

طبقا للمادة 188 من القانون 95-17، يجب اكتتاب مبلغ الزيادة في رأس المال بالكامل . وإلا تم اعتبار الاكتتاب لاغيا .

تندرج عملية إدراج شركة إقامات دار السعالدة في البورصة ضمن استراتيجية للنمو والتطور والانفتاح والشفافية والقرب من زبنائها وشركائها. وسيسمح مشروع إدراج شركة إقامات دار السعادة في البورصة بإشراك مساهمين جدد ، مغاربة وأجانب ( عموم ومؤسساتيون) في رأسمال الشركة عبر إصدار أسهم جديدة في البورصة.

وهكذا، تحدد الأهداف المنشودة من طرف مسيري إقامات دار السعادة ، عبر عملية الإدراج المذكورة في البورصة، كما يلي :

§         تعزيز الطابع المؤسساتي على بنية المساهمين في رأسمال الشركة من خلال فتحه في وجه مستثمرين مؤسساتيين جدد ؛

§         الرفع من سمعة الشركة في صفوف المنظومة المالية والعموم عبر تطوير هوية قوية ومنسجمة ؛

§         مواصلة وتدعيم منطق الشفافية والتميز الذي تنخرط فيه الشركة من خلال عرضها على أحكام السوق ؛

§         تعزيز القرب من زبنائها ، مقترحة عليهم المساهمة في رأسمالها ؛

§         تحفيز وكسب ثقة مستخدميها من خلال إشراك الأجراء في رأسمال الشركة ؛

§         تسهيل اللجوء إلى التمويلات الخارجية بفضل ولوج مباشر إلى الأسواق المالية ؛

§         التوفر على أموال من أجل تدعيم مخزونها العقاري ؛

§         تمكين الشركة من تجاوز مرحلة جديدة في مسار تطورها.

وسيتم استعمال الأموال المحصلة من هذه العملية لزيادة رأس المال أي  1 126 980 550درهم على النحو التالي :

§         شراء الأراضي، التطور في إفريقيا و أمور أخرى بمبلغ إجمالي قدره 730 مليون درهم. تجدر الإشارة إلى أنه بتاريخه ، سبق للشركة أن وقعت خيارات لشراء الأراضي في الدارالبيضاء الكبرى بمبلغ 600 مليون درهم ؛

§         التسريع من وتيرة إنتاج أشطر لم يتم الشروع فيها بعد ضمن البرامج الموجودة بمبلغ إجمالي قدره 400 مليون درهم خلال سنتي 2015-2016.

تجدر الإشارة إلى أن تأثير الزيادة في رأس المال لا يِؤخذ بعين الاعتبار في آفاق الشركة ولا في تقييم إقامات دار السعادة.

على حد علم الشركة، لا يعتزم مساهمو إقامات دار السعادة الذين يمتلكون على الأقل 5% من رأسمال الشركة الاكتتاب في هذه العملية .

من ناحية أخرى، يعتزم مسيرو الشركة المساهمة في هذه العملية في إطار الشطر المخصص لمستخدمي الشركة.

                                                                                                                                            عبد المجيد رشيدي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة