صحافة المهرجان ، بين الهواية و الاحتراف..تيفاوين نموذجا

الوطن الأن18 أغسطس 2018آخر تحديث :
صحافة المهرجان ، بين الهواية و الاحتراف..تيفاوين نموذجا

” واكلين شاربين خالصين ساكنين مقصرين ناشطين ، باش نقولو كولشي زين ، و لتذهب تافراوت الى الجحيم. ” ، هكذا يقول لسان حال عشرات الاعلاميين الذين استقدموا لتافراوت لتغطية المهرجان .

اطلالة سريعة على اغلب العناوين و المقالات الجاهزة التي دبجها اغلب هؤلاء ؛ حول المهرجان تعكس المستوى الردىء الذي وصلت اليه مهنة الصحافة مؤخرا ، بعدما اصبحت مجالا خصبا للمسترزقين .

مقالات ركيكة يغيب عنها الابداع و التميز ، و ينعدم فيها حس المسؤولية و جسامة الرسالة ،

ضحيتها الاولى و الاخيرة شرف المهنة ، الذي اعدم الف مرة تحت مقصلة المصالح .

لم يستثمر احد الى الان ، فرصة تواجده بتافراوت لانجاز تحقيقات او روبورتاجات حول عدة قضايا و مواضيع ليست سلبية بالضرورة ظلت بعيدة عن وسائل الاعلام ، و لم نسجل لحد الساعة تغطية مميزة للمهرجان ، خالية من التهليل و التبجيل و التطبيل !

و من امثلة الرداءة ، التي اثارت السخرية و التنكيت ما عنونه موقع الكتروني على شاكلة ” خطير / صادم / مثير / ها علاش .. ب :

 ” سابقة : “أولمبياد تيفيناغ” ب”تيفاوين” تختار حياة الراحل “إيحيا بوقدير” كموضوع للإمتحان ”  ” !!!

فمع كامل الاحترام و التقدير لروح الهرم ، فقيد اسوياس احيا بوقدير ، جعل الصحفي المتمرس موضوع امتحان ، في الاملاء موجه  الى تلاميذ المستوى الابتدائي ، هو الحدث البارز في تافراوت هذه الايام ، و سابقة في تاريخ المغرب القديم و الحديث ، لم يسبق جمعية تيفاوين اليه احد من قبل !!!

و من هؤلاء من تولى مهمة الناطق الرسمي عن المهرجان ، و المدافع عن منظميه ، و العارف بخبايا المنطقة و اولوياتها و وحاجياتها  اكثر من غيره .

قلة قليلة ، من هؤلاء الصحفيين ، من لا زال وفيا لشرف المهنة ملتزما باخلاقياتها ، ينقل الخبر بموضوعية و مهنية ، لا يستجدي احدا ، و يعرف تمام المعرفة ان قدومه لتافراوت كان لاسباب مهنية ، و ليس لاشياء اخرى .

الى هؤلاء ، نوجه كل التحية ، فكثيرا ما عانوا و يعانون من المتطفلين على المجال الصحفي .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة