سلطات النيجر تتخلى عن منح الجوء الإنساني للساعدي القدافي وتسلمه لليبيا

الوطن الأن8 مارس 2014آخر تحديث :
سلطات النيجر تتخلى عن منح الجوء الإنساني للساعدي القدافي وتسلمه لليبيا

سلمت سلطات النيجر الساعدي القذافي النجل الثالث للعقيد الليبي الراحل معمر القذافي إلى السلطات الليبية التي أودعته السجن في العاصمة طرابلس، لمحاكمته بتهم عدة، تتناول جرائم قتل جماعي أهمها مجزرة المدينة الرياضية في طرابلس عام 2006، والتي يتردد أنها أودت بحياة 70 شخصاً، وقد نُقل الساعدي الخميس جواً إلى طرابلس وأودع سجن الهضبة “الرويمي” حيث يحتجز عدد من رموز نظام والده الراحل .

وأوضحت مصادر ديبلوماسية ليبية  أن النيجر وافقت على تسليمه بعد تقديم طرابلس أدلة على تورطه في هجمات مسلحين ضد الجيش الليبي في جنوب البلاد، بهدف إشعال فتنة بين أقليتي التبو والطوارق وبين القبائل العربية هناك ويتوقع أن يمثل الساعدي أمام النيابة العامة في طرابلس اليوم الجمعة لإبلاغه بالتهم الموجهة إليه وأهمها: إطلاق حرسه الخاص الرصاص على جماهير نادي “الأهلي” خلال مباراة مع نادي “الاتحاد” في المدينة الرياضية في طرابلس، وإجباره أهالي الضحايا آنذاك على توقيع اعتذار خطي له. كما يُتهم بقتل مدرب كرة القدم الليبي بشير الرياني عام 2005 الذي انتقد سوء أدائه في كرة القدم، إضافة إلى إحراقه نادي “الأهلي” في بنغازي عام 2000 والتنكيل بلاعبيه.

ويتهم أيضاالساعدي، الذي يُعرف بعلاقات جيدة مع بعض السلفيين العرب، باستقدام مرتزقة لدعم نظام والده ضد الثوار، وقيادة كتيبة حاولت إخماد ثورة 17 فبراير 2011 في مهدها في بنغازي.

وتوقعت مصادر قانونية ليبية أن تكشف التحقيقات مع الساعدي مزيداً من الأسرار عن حقبة والده، وأيضاً عن بعض المتعاونين الذي ظلوا على ولائهم له في الداخل والخارج، إضافة إلى مصير أموال أخفاها النظام السابق في الخارج.

وكان هوس الساعدي بلعبة كرة القدم قاده إلى تنصيب نفسه “لاعب الكرة الأول” في ليبيا، وإنفاق ملايين الدولارات لشراء حصص في أندية عالمية. وتولى قيادة المنتخب الليبي لكرة القدم. وانضم لاعباً في صفوف فريق “بيروجيا” الإيطالي، لكنه اضطر إلى التخلي عن احترافه بعد ثبوت تناوله منشطات..

                                                                                           رتاب عزيز 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة