الدولة المغربية تقدم 4000 مليار لصندوق المقاصة لكن لا يستفيد منه الفقراء

الوطن الأن2 نوفمبر 2022آخر تحديث :
الدولة المغربية تقدم 4000 مليار لصندوق المقاصة لكن لا يستفيد منه الفقراء
الدولة المغربية تقدم 4000 مليار لصندوق المقاصة لكن لا يستفيد منه الفقراء

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع ، إن “صندوق المقاصة لايستفيد منه الفقراء”، مبرزا، أنه “باسم الفقر ودعم الفقراء وتعزيز القدرة الشرائية، يتم تبرير صرف 4 ملايير دولار وهو ما يعادل 40 مليار درهم، أي حوالي 4 نقاط من الناتج الداخلي الخام، دون أن يصل هذا الدعم حقيقة للفقراء، ودون أن ينفعهم في شيء”.
وأوضح لقجع في لقاء نظمه فريقا حزب “الاتحاد الاشتراكي بمجلسي البرلمان، يوم أمس 01 نونبر الجاري ، أن “إصلاح صندوق المقاصة قد لا يحدث في الظرفية الحالية المتسمة بارتفاع الأسعار، حيث بلغ مستوى التضخم 6 في المائة، مشيرا إلى أن “إصلاح هذا الصندوق يبقى أمرا ضروريا ولا مفر منه، خاصة أنه يكلف ميزانية الدولة 40 مليار درهم”.
وأكد لقجع أنه “لا يمكن الاستمرار في دعم السكر بنحو 4 مليار درهم، و 10 ملايير درهم على القمح، و 25 ملايير درهم على غاز البوتان، علما أن استعمالات الفقراء من قنينة البوتان لا تتجاوز 40 في المائة”. واعتبر الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن “كلفة بناء مستشفى جامعي لا تتعدى 2 مليار درهم، بمعنى أنه بنصف ميزانية الصندوق يمكن بناء عشرة مستشفيات جامعية”. مشددا على أن الفقراء هم الأقل استفادة من صندوق المقاصة، لذلك فإنه إصلاحه أساسي لبناء اقتصاد البلاد وتحقيق حكامة المالية العمومية”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة