دول البريكس ترفض انضمام الجزائر وتقبل عضوية ثلاث دول عربية

الوطن الأن24 أغسطس 2023آخر تحديث :
دول البريكس ترفض انضمام الجزائر وتقبل عضوية ثلاث دول عربية
دول البريكس ترفض انضمام الجزائر وتقبل عضوية ثلاث دول عربية

انضمت ست دول جديدة إلى مجموعة بريكس المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، على ما أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل بامابوزا الخميس خلال قمة للمجموعة في جوهانسبورغ.
حيث ستلتحق كل من إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا اعتباراً من الأول من يناير 2024 بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم. و تمثّل بلدان “بريكس” 23 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وأكثر من ثلث سكان العالم، لكن المجموعة غير متجانسة: فالدول الخمس، الموزّعة في أربع قارات، لديها أداء اقتصادي متباين من حيث النمو.
وقال رامابوزا أمام القمة “لقد قررنا دعوة جمهورية الأرجنتين، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية، وجمهورية إيران الإسلامية، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، لتصبح أعضاء كاملي العضوية في مجموعة بريكس”. وأضاف أن العضوية “ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من يناير 2024”.
و كان من اللافت أن تحضر الجزائر قمة البريكس المنعقدة بجوهانسبورغ بجنوب أفريقيا ، ممثلة بوزير المالية، و تأكيد غياب الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون.
الأخير لاطالما سعى مؤخرا من خلال زياراته إلى الصين و روسيا لاستجداء الدعم وطلب العضوية في البريكس، إلا أن مساعيه باءت بالفشل ، وهو ما دفعه إلى الغياب عن القمة و إيفاد وزير المالية فقط.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة