في سابقة من نوعها بالاقليم ، وفي ظل جائحة كورونا كوفيذ19، تقوم تعاونية تنضافت المتواجدة بالجماعة الترابية المعدر الكبير بانتاج الكمامات وتوزيعها بالمجان على مواطنين الجماعة كمرحلة أولى ، وبعدها توزيعها حسب الطلب وبالمجان في الجماعات الاخرى .
المبادرة لقيت استحسان من طرف المواطنين خصوصا ، وأنها جاءت في ظروف يصعب معها التنقل لمدينة لشراء مثلها نظرا لحالة الطوارى وما يصاحبها من اجراءات .
في اتصال لجريدة الوطن مع رئيسة تعاونية تنضافت ، أكدت السيدة فاطمة أماسي ، أن هذا العمل احساني بالدرجة الاولى نقوم به ” في سبيل الله ” ، وهي مبادرة نريد أن نساهم كتعاونية في مكافحة هذه الجائحة كوفيد 19 التى تجتاح بلادنا ولو بشكل بسيط .
كما أننا ننتجها بالمجان ، خدمة لبلادنا والامة الاسلامية وكما تعرفون نحن المغاربة معرفون بالتضامن فيما بيننا ، وبالتالي يجب على كل واحد المساهمة من جانبه لتحقيق الهدف الاسمى وهو القضاء على هذا الوباء الخطير ، وسوف ننجح بحول الله.
وجوابا على سؤالنا حول الفكرة أكدت السيدة الرئيسة بأن الفكرة جاءت بمجرد الحديث عن الزامية ارتداء الكمامة ، حيث لاحظت ان هناك نقص كبير في المحلات والصيدليات من هذه الكمامات فكرت في انتاجها وبالمجان ، وبالفعل أخدت نموذجا لدي وبدأت في انتاجها شيء فشيء ، وبدانا في توزيعها على الساكنة بالمجان .
جدير بالذكر أن تعاونية تنضافت الحرفية تأسست مند أربع سنوات ،وتتكون من ستة عشر متعاونة ، كما استفادة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .