بحارة الحسيمة يتظاهرون بشباك ممزقة ضد عزيز أخنوش

الوطن الأن12 أبريل 2017آخر تحديث :
بحارة الحسيمة يتظاهرون بشباك ممزقة ضد عزيز أخنوش

خرج عشرات البحارة بمدينة الحسيمة في مسيرة حاشدة احتجاجا على سياسة وزارة الصيد البحري التي يترأسها عزيز أخنوش.

وانطلقت المسيرة التي دعت لها “جمعية البحارة الصيادين بميناء الحسيمة، بالتنسيق مع المكتب النقابي لـ”الكنفدرالية الديمقراطية للشغل”، (انطلقت) عصر يوم الاثنين 10 أبريل الجاري، من أمام مرسى المدينة في اتجاه عمالة الإقليم، وجابت أهم شوارع المدينة، حمل خلالها البحارة شباكا ممزقة، ورددوا شعارات معبرة عن مطالبهم وأخرى منددة بسياسة أخنوش في القطاع، قبل أن يلتقي وفد عن المحتجين بوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، الذي كان يعقد لقاء مع المنتخبين بالإقليم.

وحول أسباب تنظيم هذه المسيرة، قال امحمد بنزيان، رئيس الجمعية الداعية لها ” إن المسيرة جاءت بعد تماطل وزارة الصيد البحري في تنفيذ وعود أعطيت للبحارة من قبيل إيجاد حل لمشكل الدلفين الأسود، المعروف محليا بـ”النيكرو” الذي يعمل على تقطيع شباك البحارة وإلحاق خسائر جسيمة بها، مما يمنعهم من الصيد، وكذا التنسيق مع المنظمة التي تحمي هذا الحوت من أجل إبعاده عن الميناء”، مضيفا،” وخرجنا للشارع أيضا بعدما فقدنا الثقة في وعود المسؤوليين من العمال والولاة الذين مروا بالإقليم والجهة”.

وقال بنزيان في تصريح للصحافة، “سبق والتقينا الوزير المسؤول عن القطاع عزيز أخنوش قبل عدة سنوات، وقدم لنا وعودا ولم تنفذ إلى اليوم وظلت فقط سياسة تماطلية”، مشيرا إلى أن “هذا القطاع بالحسيمة دخل غرفة الانعاش، وأن العديد من أرباب المراكب هاجروا ميناء الحسيمة إلى موانئ أخرى للاشتغال بها بسب المشاكل التي يواجهونها فيه، حيث أنه من أصل 112 مركبا بمختلف أنواعها كانت تشتغل بميناء الحسينة سنة 2009 لم يتبق منها اليوم سوى 47، نتيجة لسياسة وزارة الصيد البحري التي يشرف عليها أخنوش منذ أزيد من 15 سنة، وهذا الأمر شرد البحارة وعائلاتهم ومن البحارة من أصبح يبيع مراكبه التي تعيش منها مئات العائلات”.

وأكد المتحدث نفسه أن “جميع القطاعات لها صناديق لدعمها باستثناء هذا القطاع الذي تسيطر عليه مافيا كبيرة”.
وأضاف ذات المسؤول الجمعوي أن “وفدا عنهم التقى مع وزير الداخلية وعبر له عن مشاكل البحارة وعن انخراطهم في حراك الريف، وتلقوا وعود من لفتيت حيث طلب منهم إمهاله ستة أيام للجلوس مع أخنوش لحل المشكل”.
وأوضح بنزيان أن “البحارة سيصعدون من أشكالهم الاحتجاجية إذا لم تتحقق هذه الوعود وإذا لم تلبى مطالبهم فإن سينقلون احتجاجاتهم إلى الرباط”.

وكان عشرات الآلاف قد خرجوا في مسيرة حاشدة بمدينة الحسيمة طالبوا خلالها بمحاكمة عزيز أخنوش واتهموه بالمسؤولية في مقتل شهيد الحكرة محسن فكري.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة