مكاسب جديدة للفلاحين الصغار بالحوز

الوطن الأن15 مارس 2014آخر تحديث :
مكاسب جديدة للفلاحين الصغار بالحوز

في إطار المسلسل النضالي الذي يخوضه الفلاحون الصغار أعضاء النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين التابعة للاتحاد المغربي للشغل، تم يوم 13 مارس 2014 عقد لقاء عمل حول موضوع ” استيلاء مديرية الأملاك المخزنية على الأراضي الفلاحية بمشيخة لغنانمة أولاد منصور بإقليم الحوز”، وذلك بحضور السيد الطاهر أنسي رئيس النقابة، السيد قائد قيادة تمصلوحت، السيد رئيس قسم الشؤون القروية بعمالة الحوز والسيد المنذوب الجهوي لمديرية الأملاك المخزنية، وذلك بمقر قيادة تمصلوحت.

 في اللبداية ذكر السيد القائد بالملف المطلبي للفلاحين أعضاء النقابة والمتمثل في:

 

1- تمليك الأراضي الفلاحية.

2- تسليم شواهد إدارية.

3- الاستفادة المباشرة من مخطط المغرب الأخضر.

4- توقيف وفسخ الدعاوى المسجلة بالمحاكم ضد الفلاحين الصغار.

 

كما دعا السيد القائد إلى تأسيس تعاقد اجتماعي بين الفلاحين الصغار والسلطات ومديرية الأملاك المخزنية، من أجل كسب ثقة الفلاحين وتشجيعهم على الاستثمار في هذا المجال الذي يساهم في تحقيق الأمن الغذائي لشرائح مهمة من الأسر بجهة مراكش تانسيفت الحوز.

ومن جهته أكد السيد منذوب مديرية الأملاك المخزنية على فسخ الدعاوى والمسجلة ضد 8 فلاحين صغار، وتوعد ببذل مجهود مضاعف من أجل تمكين الفلاحين بالحوز من حقوقهم في الأراضي الجماعية التي تعود حيازتهم لها مند 1881.

وفي نهاية اللقاء ثمن الطاهر أنسي رئيس النقابة ما اعتبره “مكاسب الجديدة للفلاحين بالحوز والتي تتمثل في رحابة صدر السلطات والوساطة الايجابية التي بدأت تنهجها في تعاطيها مع قضايا المواطنين، وأيضا المقترحات التي تبشر باسترجاع الفلاحين لحقوقهم ومباشرة نشاطهم الفلاحي العائلي أساسا”.

 

                                         مراسلة: عبد الرحيم العكزي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة