صدق أولا تصدق سيارات من صنع مغربي بأسواق خليجية، تباع بملايير النستيمات للسيارة الواحدة.
فما السر وراء عدم انتشار السيارة المغربية السوبر “إبيتوم”، هي بسبب قلة الدعاية، أم أن تصميمها هو السبب؟
أولا : شركة “لاراكي” مقرها “الدارالبيضاء” في “المغرب” ومؤسسها هو “عبد السلام لاراكي” وكان يعمل في تصميم وصنع اليخوت، قبل أن يحول هدفه إلى تطوير وصناعة السيارات الرياضية عالية الأداء، وصنعت
شركته 3 سيارات سوبر هي “فولغورا” و”بوراك” و”إبيتوم”.
أول سيارة صنعتها الشركة وظهرت لأول مرة عام 2002 في معرض “جنيف” الدولي للسيارات، وكشفت الشركة بعدها بـ3 أعوام عن نسخة معدلة من نفس السيارة.
السيارة مبنية على أساس السيارة “لامبورغيني ديابلو” ومزودة بمحرك “مرسيدس بنز” التربو الرباعي V12 سعة 6.0 لتر بقوة 920 حصان ومتصلة بناقل سرعة 6 سرعات يدوي، والجسم الديناميكي الهوائي مصنوع من ألياف الكربون والسرعة القصوى للسيارة 247 ميلاً/ساعة وتصل إلى سرعة 60 ميلاً/ساعة في 3.3 ثانية، وسعرها 555750 دولار (2084340 ريال سعودي).
ثاني سيارة صنعتها الشركة وتم الكشف عنها في معرض “جنيف” الدولي للسيارات عام 2005 وكان من المفترض أن يتم إنتاجها عام 2011 ولكن لم يتم الكشف عن التصميم النهائي قط، وتدار السيارة بمحرك “مرسيدس بنز” V12 سعة 6.0 لتر لكنها تفتقر إلى تربو تشارج مثل “فولغورا” مما ينتج عنه قوة تعادل 540 حصان فقط وسرعة قصوى 193 ميلاً/ساعة وتصل إلى سرعة 60 ميلاً/ساعة 4.5 ثانية.
السيارة “إبيتوم”:
ثالث سيارة من الشركة وتم الكشف عنها عام 2013 وتتميز بالآتي:الشكل الخارجي:يصعب ألا تتخيل أنها ليست مجرد سيارة سوبر مبتذلة عندما ترى شكلها الخارجي، فهي مزودة بعشرات الأشكال الهوائية المائلة والرقائق الهوائية الشبه ديناميكية والتي تحيط بالأنف الدائرية والتي تبدو أعلى من عظام “كورفيت” المماثلة، الشبكة الأصلية مقلمة بأضلاع هوائية ولمعان أسود، والمصدات تبدو شبيهة بسيارات “أستون مارتن وان 77” أو “ماكلارين P1″، هناك شريط من نقاط LED البيضاء في زاوية التهوية الأمامية والتي تبدو رخيصة جداً، الأضلاع الضخمة على الجوانب تجعلها تبدو مثل “فيراري 512 TR”مع أشكال أفقية لا طائل منها على الأبواب، الأغلفة الفريدة من نوعها عل المرايا الجانبية والمصدات تساعد في الحفاظ على تصميم “كورفيت” الأساسي تحت كل هذه الإضافات، في الخلف هناك إضافات سوداء مماثلة تزين المصدات والتي تبدو مشغولة جداً بالفتحات الوهمية الزائدة وشبكات الكروم.
التصميم الداخلي: المقصورة الداخلية للسيارة تبدو فشلاً ذريعاً، مقاعد السباق الجلدية والتي هي أخف من أي سيارة “شيفروليه” هي أفضل شيء لكن باقي المقصورة كارثة، عجلة قيادة السباق تم إعادة تقليمها لتتلاءم مع بقية المقصورة الجلدية، ولكن الحزم الفضية تبدو رخيصة، وعناصر التحكم في التكييف تم دمجها بشكل ضعيف مع شاشة معاد تصميمها على لوحة القيادة من الصعب رؤيتها، بشكل عام التصميم الداخلي للمقصورة والتنفيذ يجعلها أسوأ من أي سيارة “كورفيت”.
المحرك:القوة الإجمالية للسيارة هي 1750 حصان بمحرك غازولين بمقياس الأوكتان 110، أو 1100 حصان بالغاز العادي، مأخوذ من Z06 السابقة، وهو V8 سعة 7.0 لتر يوفر القوة للسيارة.
الأسعار:السيارة سعرها 2 مليون دولار (7.5 مليون ريال سعودي) ومن المفترض أن يتم إنتاج 9 نسخ منها فقط ولكن الفشل السابق في إطلاق السيارات لا يبشر بالخير.
عذراً التعليقات مغلقة