سميرة واكريم… أكلو و أفاق الاستثمار المستدام

الوطن الأن19 ديسمبر 2020آخر تحديث :
سميرة واكريم… أكلو و أفاق الاستثمار المستدام

كنا ننتظر من المجلس الجماعي لاكلو رئاسة مع كل مكوناته ان يكون المبادر الى كل هده المشاريع التي اعلن عنها المجلس الاقليمي لتيزنيت مع شركائه من الوزارات المعنية. بل و كنا ننتظر ان يكون رئيس جماعة اكلو هو من يعلن للجميع عقد شراكات مع القطاعات المعنية لاحداث مجموعة من المشاريع(قرية المعرفة، قرية الرياضة و الثقافة، المخيم الجماعي ووو ) مشاريع تعزز جادبية جماعتنا و تجعلها من الجماعات الواعدة و التي لها حس الابداع و الابتكار بخلق انشطة اقتصادية سياحية و بيئية داخل ترابها تكون فيها هي صاحبة المشروع و تترافع من اجل إنجازها كما هو الحال لجماعات بالاقليم و التي استطاعت عقد شراكات كانت فيها هي الطرف الاساسي في المشروع. هدا يجعلنا نطرح مجموعة من التساؤلات حول الموضوع :
– هل المجلس الجماعي غير قادر على ابرام اتفاقيات لإنجاز هده المشاريع و يكون المجلس الاقليمي طرف فيها الى جانب القطاعات الوزارية المعنية؟ ام ان حجم هده المشاريع الكبرى يفوق مستوى تدبير الجماعة و يرهن اختصاصاتها المخولة لها بحكم الدستور و القوانين التنظيمية للجماعات؟

– لمادا دائما حين يتعلق الامر باراضي اكلو دات جادبية سياحية و استثمارية يخرج المجلس الاقليمي بدل المجلس الجماعي لاكلو كصاحب هده الاراضي و يتصرف فيها كما يحلو له دون إشراك فعلي و اساسي لكل الاكلويين.؟

– مجموعة من المشاريع و التي خلقت جدلا كبيرا لدى مواطنات و مواطني اكلو و الاقليم عامة و جماعة اكلو لم تستطيع ان تجد لنفسها مكانا لها مثال ( المخيم الجماعي، تجزئة اكلو الشاطئ، ). ام ان المجلس الجماعي ليست له القدرة للترافع من اجل استرجاع املاكه الجماعية؟ او انه كدلك ليست له القدرة على تسيير مرافقه الجماعية و التي تتواجد بترابه؟ و يلتجأ دائما الى وصيها المجلس الاقليمي؟

هل المجلس الجماعي برمج خلال دوراته المقبلة ادراج نقط في جدول اعماله تهم دراسة و مناقشة هده المشاريع الاستثمارية للاحاطة علما و اسطر على هده الجملة للاحاطة علما لمنتخبيه و ساكنة اكلو بالاثار الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية لهده المشاريع، و لكونه غير قادر على ان يكون هو الفاعل الاساسي في الاتفاقيات المبرمة ؟

الى متى سيبقى المجلس الجماعي لاكلو تحت وصاية المجلس الاقليمي في كل المشاريع المتعلقة بالشاطئ و حاليا بمنطقة الجدب موانوا؟ الا يحق لكل الاكلويين مسائلة رئيسهم و مجلسه عن مأل اراضيهم سواء بشاطئ اكلو و موانو ؟

اسئلة و اخرى تسائلنا جميعا للرقي بمستوى التدبير الجماعي و الرقي بكل الخدمات المقدمة للساكنة داخل جماعة اكلو.
اكلو امكانيات كبيرة للاستثمار تغري و تفتح شهية الاخرين في المقابل جماعة اكلو غير قادرة على تفعيل اختصاصاتها الذاتية و المنقولة و المشتركة .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة