إنطلاق التسجيل في نظام المقاول الذاتي وهذه هي المستجدات الرسمية

رشيد حموش30 أكتوبر 2021آخر تحديث :
إنطلاق التسجيل في نظام المقاول الذاتي وهذه هي المستجدات الرسمية

ترأس السيد يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يومه الجمعة 29 أكتوبر 2021 اجتماع عمل حضره كل من السادة: أمين بنجلون تويمي المدير العام لبريد المغرب، وإبراهيم أرجدال المدير العام لمغرب المقاولات الصغرى والمتوسطة، والكاتب العام بالوزارة (قطاع التشغيل)، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي المديرية العامة للضرائب.

اللقاء الذي خصص لتدارس نظام المقاول الذاتي و المزايا التي يوفرها، شكل فرصة للسيد الوزير للوقوف على آليات وسبل تطوير هذا النظام، حيث تم التطرق إلى عدة نقاط تتعلق بميكانيزمات التعبئة والتواصل حول مميزاته وإيجابياته، وكذا سبل استفادة المقاول الذاتي من مختلف الإجراءات والتدابير المتضمنة في البرنامج الحكومي.

ويهدف نظام المقاول الذاتي إلى تقليـــص الأنشطة المزاولـــة فـــي القطـــاع الغير مهيكل، وتنميـــة الـــروح المقاولاتية، وتســـهيل ولـــوج الشـــباب لســـوق الشـــغل. وقد عرف منذ انطلاقته قبل ست سنوات تقديم ما يناهز 445.000 شخصا ملفاتهم للاستفادة من ميزات هذا النظام، منهم 340.000 مرشحا تمت الموافقة على طلباتهم وتمكينهم من مزاولة نشاطهم المقاولاتي.

هذا، ويمكن التسجيل في نظام المقاول الذاتي في 5460 وكالة عبر ربوع المملكة، بما فيها الشبكات البنكية. ويبلغ متوسط عدد المسجلين 5800 شخصا كل شهر.

من جانب آخر، ركز السيد الوزير على عملية إنتاج البطاقات ومعالجة الملفات، وفي هذا الصدد، أكد السيد المدير العام لبريد المغرب أنه تم الشروع في هذه العملية.

تجدر الإشارة، إلى أن المقاول الذاتي يمكنه مزاولة نشاطه قبل تسلم البطاقة، وبمجرد تحميل شهادة التسجيل من فضائه الخاص.
جدير بالذكر أن منصة السجل الوطني للمقاولين الذاتيين الرقمية تتيح للمنخرطين الولوج إلى العديد من الخدمات المتنوعة ومن بينها أداء واجباتهم الجبائية.

هذا، وقد مكن اللقاء من تحديد المحاور الرئيسية لخطة عمل ترمي إلى تعزيز المكتسبات، والتغلب على أوجه القصور المحتملة، في أفق اتخاذ إجراءات نوعية لفائدة المقاولين الذاتيين الشباب من خلال تعبئة جميع الفاعلين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة