المغرب يخطط لإزاحة الخطوط الإثيوبية وامتلاك أكبر شركة طيران في أفريقيا

الوطن الأن20 أغسطس 2023آخر تحديث :
المغرب يخطط لإزاحة الخطوط الإثيوبية وامتلاك أكبر شركة طيران في أفريقيا
المغرب يخطط لإزاحة الخطوط الإثيوبية وامتلاك أكبر شركة طيران في أفريقيا

بعد التوقيع على عقد برنامج 2023-2037، بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، و الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية عبد الحميد عدو. سيصبح المغرب الاول افريقيا في مجال الطيران . حيث أن عقد البرنامج يهدف إلى رفع أسطول شركة الخطوط الملكية المغربية إلى 200 طائرة لتصبح أكبر شركة طيران في أفريقيا ، لتزيح بذلك شركة الطيران الأثيوبية التي تعتبر اليوم أكبر شركة طيران أفريقية بـ134 طائرة.
و يسعى المغرب إلى إطلاق طلبات عروض من الآن من أجل ضمان مضاعفة عدد طائرات الناقل الوطني بأربع مرات (50 طائرة حالياً)، وهو الهدف الذي أعلن عنه في العقد البرنامج.
وأعلن خلال التوقيع على عقد البرنامج ، عن رفع مساهمة الدولة في رأسمال شركة الخطوط الملكية المغربية، ومضاعفة الخطوط الملكية المغربية أسطولها الجوي 4 مرات، لتنتقل من 50 طائرة حاليا إلى 200 خلال 15 سنة القادمة.
و تتضمن الخطة الجديدة مرحلتين، تمتد المرحلة الأولى القصيرة إلى غاية 2026، قبل تسريع العملية اعتبارا من 2027 و2028، حيث يراد فتح 73 خطا في أوروبا و12 في إفريرقيا و13 في القارة الأمريكية و10 في آسيا والشرق الأوسط.
ويتطلع العقد، نقل عدد المقاعد من 13 مليون مقعد إلى 38 مليون مقعد، وعدد المسافرين من 7.5 ملايين إلى 31.6 ملايين، وعدد الوجهات من 99 إلى 143 وجهة، و عدد الطائرات من 50 إلى 200 طائرة.
وحسب المدير العام للخطوط الملكية المغربية ، فإن امتلاك أسطول أكبر هو السبيل الرئيسي لتصبح شركة طيران أكثر اتساماً بالطابع العالمي والاستفادة من مكانة المغرب كوجهة رئيسية جاذبة للسائحين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة