زيت الزيتون تتحدى تقييد التصدير إلى الخارج رغم ارتفاع اسعارها

الوطن الأن19 سبتمبر 2024آخر تحديث :
زيت الزيتون تتحدى تقييد التصدير إلى الخارج رغم ارتفاع اسعارها
زيت الزيتون تتحدى تقييد التصدير إلى الخارج رغم ارتفاع اسعارها

يستمر شحن زيت الزيتون لتصديرها إلى الخارج. هذا ما أكدته الأرقام الصادرة عن مكتب الصرف، حيث أنه من يناير إلى يونيو 2024، بلغت صادرات زيت الزيتون المغربية 8498 طنا، مقابل 4859 طنا خلال نفس الفترة من 2023، حسبما ذكرت صحيفة ليكونوميست في عددها الصادر اليوم الأربعاء.
وفي الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار هذا العام، وتواصل اتجاهها التصاعدي في السوق المحلية.
ووفق أرقام مكتب الصرف ، بلغت صادرات زيت الزيتون، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، 634 مليون درهم (10 آلاف طن)، مقابل 216 مليون درهم في نفس الفترة من السنة الماضية.
رشيد بنعلي، رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية للزيتون، صرح بأن قرار وزارة الصناعة والتجارة، المنشور في الجريدة الرسمية في أكتوبر 2023، حدد قيودًا على الصادرات وهو إجراء ينبغي أن يحد من ذلك، ويضمن الإكتفاء في السوق المحلية ويخفض الأسعار ، و يلزم الحصول على ترخيص تصدير مسبق حتى 31 ديسمبر 2024”.
بنعلي، قال أن شحنات زيت الزيتون التي صدرت إلى الخارج هذه السنة كانت ذات درجة حموضة عالية جدا، وبالتالي ليس مخصصا للاستهلاك المباشر بل للصناعة. ويضيف بنعلي أن التصدير هم نوعا من زيت الزيتون لا تعرف اقبالا في السوق المحلية.
سبب آخر لارتفاع الصادرات وفق بنعلي، وهو أن المهنيين المغاربة لا يرغبون في فقدان حصتهم في السوق الدولية ، والحفاظ على وجودهم في الخارج.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة