المؤاني المغربية تسجل ارتفاع بأنشطتها بنسبة 11بالمائة نهاية شتنبر2013

الوطن الأن5 ديسمبر 2013آخر تحديث :
المؤاني المغربية تسجل ارتفاع بأنشطتها بنسبة 11بالمائة نهاية شتنبر2013
سجلت أنشطة الموانئ أداء جيدا على العموم، بارتفاعها بنسبة 11,1 بالمائة في نهاية شهر شتنبر المنصرم، حيث نتج عن ذلك ارتفاع بنسبة 66,3 بالمائة في أنشطة إعادة الشحن.

وذكرت مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في نشرة الظرفية للشهر الماضي المنشورة بموقع الوزارة على شبكة الأنترنيت، أن هذه الحصيلة تعزى إلى ارتفاع الرواج الوطني المتعلق بالتجارة الخارجية بنسبة 0,4 بالمائة، والذي يشمل المبادلات التجارية لميناء طنجة المتوسط.

وأضافت ان ميناء طنجة المتوسط تجاوز عتبة المليوني حاوية ( الصناديق الحديدية)، والتي تمت معالجتها بمختلف مرافق الميناء حتى نهاية أكتوبر 2013، حيث بلغت الأنشطة المتعلقة بالحاويات خلال الفترة نفسها 2,1 مليون ( زائد 42 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2012).

وبخصوص أنشطة النقل الجوي، أوضحت النشرة أن مطارات المملكة سجلت حتى نهاية شتنبر الماضي حركة في النقل محددة في 1,569 مليون مسافر ( زائد 14,6 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2012 )، وذلك حسب الإحصائيات الأخيرة للمكتب الوطني للمطارات.

وتعزى هذه الحصيلة إلى الارتفاع المسجل في النقل الجوي الدولي ( 13,5 بالمائة ) ، ببلوغه 1,432 مليون مسافر، أي ما نسبته 91,3 بالمائة من حركة النقل الجوي برمتها، علاوة على انتعاش حركة النقل الجوي على المستوى الداخلي بنسبة 26,5 بالمائة.

وبخصوص توزيع حركة النقل الجوي حسب المناطق الجغرافية ، فإن السوق الأوروبية ، التي تمثل حوالي ثلاثة أرباع حركة النقل الجوي ، سجلت ارتفاعا بنسبة 13,8 بالمائة خلال هذه الفترة.

كما أن السوق المغاربية سجلت بدورها أداء جيدا (زائد 24,2 بالمائة ).

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة