المجلس الإقليمي لتيزنيت … احتياط ماء الشرب بالسد يكفي فقط لضمان تزويد الاقليم لمدة سنتين

الوطن الأن8 يناير 2018آخر تحديث :
المجلس الإقليمي لتيزنيت … احتياط ماء الشرب بالسد يكفي فقط لضمان تزويد الاقليم لمدة سنتين

عقد المجلس الإقليمي لتيزنيت، يومه الاثنين 8 يناير 2018،  دورته العادية لشهر يناير تحت رئاسة نائب رئيس المجلس السيد عمر بوبريك ، و بحضور عامل الإقليم  السيد سمير اليزيدي .

الجلسة الأولى خصصت لدراسة وضعية التزود بالماء الشروب بالاقليم .

أشغال الدورة تميزت بمداخلات قيمة أعطت نظرة شمولية حول اسباب ادراج هذه النقطة الى كونها تنسجم مع السياق العام المرتبط بالظروف المناخية التي عاشتها مختلف مناطق المملكة خلال السنة الماضية والتي على اثرها صدرت تعليمات صاحب الجلالة بضرورة وضع برامج عملية لتوفير الماء الشروب للساكنة ، كما ان هذا الموضوع يكاد يكون مطروحا بحدة وباستمرار على مستوى الاقليم ، وهو ما فرض على المجلس متابعة المشاريع التي تتحقق في اطار التنسيق بين مختلف المتدخلين من اجل تسهيل الولوج الى هذه المادة الحيوية.

ولاغناء النقاش تناول الكلمة كل من مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ، المدير الاقليمي للمكتب الوطني للكمهرباء والماء الصالح للشرب ، والمدير الاقليمي للفلاحة بالنيابة .

واكدوا على ان الاقليم معروف بندرة الموارد المائية الجوفية نظرا لعدم توفره على خزان مائي جوفي يمكن الاعتماد عليه بسبب توالي سنوات الجفاف وضآلة التساقطات المطرية ، الشء الذي ادى الى انخفاظ مخزون سد يوسف بن تاشفين الذي يعتبر المزود الاساسي لمدينة تيزنيت والمراكز التابعة له ، اذ لا يتعدى احتياط ماء الشرب في السد حاليا 56 مليون متر مكعب، أي هذه الكمية تكفي فقط لضمان تزويد الاقليم لمدة سنتين مع ايقاف سقي الاراضي الفلاحية .

الى ذلك عرفت الجلسة مناقشة مستفيضة كذلك من طرف اعضاء المجلس ، وصادقوا في الاخير على توصيات جاء فيها :

*رفع ملتمس الى رئاسة الحكومة لاجل تعبئة الموارد المالية اللازمة لتزويد دواوير الجماعات التابعة لدائرة انزي بالماء الصالح للشرب .

  • خلق اطار اقليمي لتنسيق التدخلات بهدف تحقيق التكامل بين مختلف المتدخلين لضمان معالجة شمولية وتتبع وضعية تزويد ساكنة الاقليم بهذه المادة الحيوية .
  • التعجيل بتنفيذ اشغال محطة تحلية مياه البحر باقليم تيزنيت .
  • العمل على برمجة اثقاب استكشافية عميقة خاصة بالمناطق الجبلية لاجل تعزيز الموارد المائية الجوفية بالاقليم .
  • اقتناء مزيد من الشاحنات الصهريجية لفائدة الجماعات التابعة للاقليم .
  • التعجيل بتفعيل مختلف التوصيات التي وافق عليها المجلس المتعلقة بتوفير الماء الشروب بالاقليم خلال دورة شتنبر 2016.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة