تافراوت : طلبة سوسيولوجيا التنمية بجامعة ابن زهر ضيوفا على تعاونيات المنطقة

الوطن الأن23 نوفمبر 2017آخر تحديث :
تافراوت : طلبة سوسيولوجيا التنمية بجامعة ابن زهر ضيوفا على تعاونيات المنطقة

في إطار أنشطته العلمية التي تمتد على مدار السنة، وسعيه الدائم لتكوين طلبته تكوينا علميا رصينا، نظم الماستر المتخصص في سوسيولوجيا التنمية التابع لجامعة ابن زهر – اكادير بشراكة مع جمعية اللوز بتافراوت يوم 17 ، 18 و19 نونبر 2017 زيارة ميدانية لمنطقة تافروت، استهدفت معرفة حجم مساهمة التعاونيات الفلاحية هناك في التنمية المحلية وكذا آليات اشتغالها.

 هذا وقد تم خلال هذه الزيارة الوقوف عن قرب على تجربة ثلاث تعاونيات فلاحية تنشط سويا في مجال تثمين المنتوجات المحلية ( كالارگان، الزعتر، اللوز..الخ) وهي: تعاونية تيفاوين املن الواقعة تحت النفوذ الترابي لجماعة املن، و تعاونية البركة، ثم التعاونية النسوية الفلاحية أومركت بحي اكرض اوضاض ببلدية و باشوية تافراوت .

كما تم عقد لقاءات تواصلية مع عدد من الفاعلين الجمعويين المحليين كانت من جهة فرصة للإطلاع على تاريخ النشاط الفلاحي بالمنطقة ومجمل الانشطة التي كانت تزاولها الساكنة لضمان استقرارها، كما كانت من جهة أخرى فرصة لزيارة بعض المواقع السياحية والماثر التاريخية التي تزخر بها المنطقة. تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة الميدانية التي شارك فيها جميع طلبة الماستر تمثل بداية لزيارات أخرى آتية مستقبلا.

وبهذه المناسبة، يتقدم طلبة الماستر بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لكافة الاطراف التي ساهمت في تأطير هذه الزيارة الميدانية، وخاصة منهم الدكتور محمد العمري و السيد الشهيد ابراهيم نائب رئيس المجلس الجماعي لتافراوت وجمعية اللوز.

 

تافراوت / ياسين أوتسكت

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة