جبهة البوليساريو تمنح تراخيص التنقيب عن النفط وحكومة بنكيران تصاب بالبكم

الوطن الأن7 أبريل 2014آخر تحديث :
جبهة البوليساريو تمنح تراخيص التنقيب عن النفط وحكومة بنكيران تصاب بالبكم

مازالت وزارة الطاقة والمعادن المغربية صامتة إزاء إعلان البوليساريو عن منح تراخيص استغلال حقل بئر لحلو لشركة ريد ريو البريطانية للبترول المحدودة، بموجب عقد يسري العمل به منذ 18 مارس 2014.

ويقــع حقل بئر لحلو في الزاوية الشمالية الشرقيــة من الصحراء المغربيـة، ويعتليه جزء من حوض تندوف ذو الصخور القديمة (البايلوزويك)، والذي يمتد باتجاه الشرق إلى الجزائر وشرق-جنوب داخل موريتانيا.

ويقع الحوض وفق ما أوردته أسبوعية “الأسبوع الصحفي”، على الجزء العلوي من قسم طبقي لصخور تتراوح أعمارها ما بين العصر الكمبري إلى العصر الكربوني، ويرى الخبراء أن الحوض مشابه لأحواض الأطلس الفرعية التي تنتج كميات كبيرة من الغاز والنفط في الجزائر.

وقال “فريديريك ديكير” المدير العام لشركة ريد ريو للبترول إن العمل الأولي سيعتمد على قياس وأخذ عينات من بنية الصخور السيلورية البارزة، وتحليل العينات لمعرفة المحتوى الإجمالي للكربون العضوي ودرجة النضج المحقق.

بالاعتماد على شركة من الولايات المتحدة الأمريكية ذات دراية بالغاز الصخري والنفط الصخري للمساعدة في استغلال الحقل في المرحلة الثانية.

ويبدو أن تولي امحمد خداد عضو قيادة البوليساريو مهمة التنسيق وتشجيع الشركات الأجنبية لاستخراج الغاز والنفط، قد يكون الهدف منه البحث عن مصدر لجمع أموالا طائلة ستعيد تسليح الجيش، والاستعداد لحرب ضروس مع المغرب(..).

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة