عقد المجلس الجماعي لأملن، صباح اليوم دورته العادية لشهر أكتوبر 2020، برئاسة السيد لحسن ابصوص رئيس المجلس الجماعي، وبحضور السيد خليفة قائد قيادة املن، و السيدات و السادة أعضاء المجلس.
في البداية، تداول المجلس الجماعي بشأن الاثار الاجتماعية والاقتصادية لفيروس كورونا المستجد، و في هذا الصدد، نوه بالمجهودات التي تقوم بها السلطات وهيئات المجتمع المدني المحلية لمنع انتشاره بتراب الجماعة، كما تطرق أيضا الى حصيلة العمل والتدخلات التي قامت بها الجماعة في هذا الإطار.
كما استمع المجلس الجماعي الى تدخلات السادة مدراء المؤسسات التعليمية؛ المدرسة الجماعاتية لأملن، والثانوية الإعدادية الاطلس، الذين قدموا عرضا حول ظروف انطلاق الدخول المدرسي الحالي، و الاكراهات التي يواجهونها في ظل الظروف الصحية الحالية، و أوصى المتدخلون بضرورة بذل الجهود لمساعدة التلاميذ على التحصيل الدراسي الجيد، و الحصول على نتائج دراسية جيدة.
الى ذلك، وافق المجلس الجماعي بإجماع اعضاءه الحاضرين على مشروع ميزانية السنة المالية 2021، و على رفع ملتمسات لكل من وزارة الداخلية بشأن معالجة المياه العادمة بالمراكز المتواجدة بتراب الجماعة، كما وافق المجلس بالاجماع على رفع ملتمس لوكالة الحوض المائي لحفر اثقاب استكشافية بعدد من الدواوير، و على رفع ملتمس الى الجهات الوصية حول مأل سد سيدي ايعقوب.
من جهة أخرى، تداول المجلس حول تحيين برنامج عمل الجماعة، حيث استمع الى عرض حول نسبة الإنجاز في ذات البرنامج، و الى منهجية العمل الذي سيتم اعتمادها في عملية التحيين التي من المقرر ان يتم إعطاء انطلاقتها في الأيام القادمة.
و تداول ذات المجلس حول مشروع تهيئة و تدبير الموقع ذو الأهمية الايكولوجية و البيولوجية جبل الكست 2020-2030، حيث تم تقديم توضيحات بخصوص هذا المشروع المهم، الذي سيتم تحويله بحسب الدراسة المنجزة الى منتزه طبيعي وطني.
علاوة على ذلك وافق المجلس على اغلاق الحساب المرصود لامور خصوصية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و وافق أيضا على اتفاقية شراكة بين الجماعة و جمعية شباب امي نتزغت لاحداث ملعب لكرة القدم.