مباشرة بعد انتشار خبر فتح تركيا لحدودها على اليونان دون مراقبة، والسماح لعشرات الألاف من المهاجرين بالتوافد على الاتحاد الأوربي، باشر الألاف من الشباب المغاربة، في حجز تذاكرهم للسفر الى تركيا .
و مع الاعفاء الذي يتمتع به المغاربة من تأشيرة دخول تركيا، فإن وكالات الأسفار بالمغرب عرفت اقبالاً كبيراً لحجز تذاكر السفر الى اسطنبول، وهو ما رفع سعر تذاكر السفر لدى وكالات الأسفار . و كان أردوغان قد توعد بمعاقبة الاتحاد الاوربي، باطلاق عشرات الالاف من المهاجرين السريين، للتوافد على الحدود مع اليونان و هو ما سيسمح لهم بالتواجد بشكل رسمي داخل الاتحاد الأوربي .
أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين غادروا من ولاية أدرنة، شمال غرب البلاد، باتجاه أوروبا تجاوز 76 ألفا حتى صباح اليوم الأحد . وقال صويلو، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن “76 ألفا و358 مهاجرا غير نظامي غادروا من أدرنة باتجاه الدول الأوروبية لغاية الساعة التاسعة و55 دقيقة بالتوقيت المحلي من صباح الأحد .
وبدأ تدفق المهاجرين إلى الحدود الغربية لتركيا، ابتداء من مساء الخميس الماضي، عقب تداول أخبار بأن أنقرة لن تعيق حركة المهاجرين غير النظاميين باتجاه أوروبا . وفي وقت سابق من أمس السبت، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، مؤكدا أن تركيا لا طاقة لها لاستيعاب موجة هجرة جديدة .